21-ديسمبر-2020

تفسير آخر بعد وصفهم بـ"الجشع" (Getty)

 

ألترا عراق ـ فريق التحرير

لمس عدد من المواطنين العراقيين في محافظات مختلفة، ارتفاع أسعار البضائع والمواد الاستهلاكية والغذائية والأدوية، فور صعود أسعار الدولار بقرار حكومي، وتخفيض قيمة الدينار العراقي.

ارتفعت أسعار البضائع والمواد الاستهلاكية والغذائية والأدوية فور صعود قيمة الدولار

وبسبب ارتفاع الأسعار بشكل مباشر بعد تخفيض قيمة الدينار، خصوصًا للبضائع المتواجدة أساسًا في المحلات والمشتراة بالسعر القديم للدولار، سجل عدد كبير من المواطنين اعتراضاتهم وغضبهم من رفع الأسعار للبضائع القديمة، معبرين عن "جشع وطمع أصحاب المحال"، إلا أن أصحاب المحال كان لهم رأي وتفسير آخر لهذا الارتفاع.

اقرأ/ي أيضًا: الزراعة تتخذ إجراءات جديدة للمحافظة على استقرار أسعار البيض

همام الياسري صيدلاني يمتلك صيدلية في محافظة النجف تحدث لـ"ألترا عراق"، ليوضح أسباب ارتفاع أسعار الأدوية بعد ارتفاع سعر الدولار.

وقال الياسري إن "الأدوية التي في الصيدليات تأتي من مصدر واحد وهو المذخر، والمذخر هو الموزع الرئيسي للصيدليات، والذي يسحب بدوره الأدوية من المكاتب بالدولار ويبيع إلى الصيدليات بالدولار-  في المقابل تبيع الصيدلية الأدوية إلى المواطن بالدينار"، مشيرًا إلى أنه "ما يعني أن الصيدلية تأخذ بالدينار وتسدد للمذاخر بالدولار".

ونوه الى نقطة وصفها بـ"المهمة"، قائلًا: "يطرح تساؤل عن كون هذه الأدوية مشتراة مسبقًا، وحسب سعر الدولار القديم، فلماذا سترفعون أسعارها؟"، مجيبًا أن "الأدوية في الصيدليات لا تُشترى من المذاخر نقدًا وإنما بالآجل، ما يعني أن هذه الأدوية المتواجدة بالصيدلية بنسبة 80٪ من أموالها غير مسددة إلى المذاخر بعد، فعندما يتم تسديدها مستقبلًا سيتم وفق السعر الجديد ، ما يضطر صاحب الصيدلية الآن لرفع السعر على المواطن حتى يتمكن من تسديد المذاخر مستقبلًا".

من جانبه، قال صحاب أحد المتاجر المتخصصة ببيع المواد الغذائية، مصطفى محمد في حديث لـ"ألترا عراق"، إنه "من غير المعقول أنني تبضعت موادًا لمحلي عندما كان سعر الصرف 1200 دينار للدولار، وأقوم ببيعهن اليوم بنفس السعر القديم وأذهب لأتبضع موادًا جديدة أغلى بسبب ارتفاع سعر الصرف اليوم وأغلى مما قمت ببيعه، ما يعني أنني سأجمع رأس المال والأرباح لكي أجلب بضاعة جديدة"، ما يعني أنني "لست جشعًا وإنما مضطر لرفع الأسعار لأتمكن من التسوق وجلب بضاعة جديدة بالسعر الجديد".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وزير المالية: قرار خفض سعر الدينار أمام الدولار لا يؤثر على الفقراء رغم قسوته

جولة جديدة في مجلس الوزراء حول الموازنة العامة للسنة المالية 2021