ماذا تفعل عاصمة أوروبية

ماذا تفعل عاصمة أوروبية "محظورة" على جدول الرحلات إلى العراق؟

تُفرض إجراءات مشددة على العراقيين القادمين من الدولة المشمولة بالحظر (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

في خطوة غير مفهومة، ظهرت مدينة كوبنهاغن ضمن جدول رحلات الخطوط الجوية العراقية، على الرغم من إدراج الدنمارك على قائمة منع السفر ضمن إجراءات الوقاية من فيروس "كورونا المتحور".

حظرت اللحنة العليا السفر من وإلى 20 دولة في إجراءات لمنع تسلل النسخة الجديدة من فيروس "كورونا" إلى البلاد

ونشرت وزارة النقل جدول رحلات الخطوط الجوية العراقية، لليوم الأحد 17 كانون الثاني/ يناير، حيث تضمن 6 رحلات خارجية، إلى تركيا والهند والأردن والإمارات والدنمارك، وهي جميعها دول سجلت إصابات بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا.

 

ومنعت اللجنة العليا للصحة والسلامة الرحلات من وإلى 20 دولة من بينها الدنمارك، إلّا أنّ رحلة للخطوط الجوية العراقية قدمت من هناك إلى مطار النجف في خطوة غريبة.

وأعلنت سلطة الطيران المدني في وقت سابق، توجيه شركات الطيران العاملة على أراضيها بمنع سفر المواطنين العراقيين إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: من بينها أمريكا.. السلطات العراقية تضع دولاً جديدة على قائمة منع السفر

وذكرت السلطة في بيان، أنّ "منع السفر شمل بريطانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، إيرلندا، لوكسمبيرغ، سلوفاكيا، إسبانيا، البرازيل، أمريكا، الهند، أستراليا، اليابان، جنوب إفريقيا، زامبيا، وكذلك منع دخول الوافدين منها (عدا العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يومًا".

وأضافت، "لا يسمح للعراقيين العائدين من هذه الدول بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض عبر فحص PCR ولمدة أسبوعين، ولحين وضوح الوضع العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة الجديدة".

فيما قال المتحدث باسم سلطة الطيران جهاد كاظم في حديث لـ "ألترا عراق"، إنّ "السلطات فرضت حظرًا على السفر إلى الدنمارك مع 19 دولة أخرى بالفعل، إلّا أنّ التعليمات تضمنت استثناءات".

قال المتحدث باسم سلطة الطيران إنّ رحلة كوبنهاغن حصلت على "استثناء من نوع ما"

وبيّن كاظم، أنّ "الاستثناءات شملت الرحلات الدبلوماسية والوفود الحكومية والعاملين في السفارات والمنظمات الدولية فضلاً عن الرحلات التجارية".

لكنه المتحدث لم يجزم بشأن طبيعة الرحلة القادمة، وأكّد أنّ "الرحلة حصلت على استثناء ما"، موضحًا أنّ "الاطلاع على هذه التفاصيل من اختصاص النقل الجوي الذي يقارن نوع الرحلة مع التعليمات وعند وجودها مطابقة للشروط، تحصل الرحلة على تصريح من سلطة الطيران المدني".

ودعت خلية الأزمة في مجلس النواب، الأحد، إلى إغلاق الحدود مع الدول المجاورة لمدة 14 يومًا، خاصة إيران وسوريا وتركيا لمنع دخول السلالة الجديدة من فيروس كورونا".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العراق "يحذف" إيران من قائمة حظر السفر المتعلقة بتفشي السلالة الجديدة