21-سبتمبر-2020

حراك هو "الأول من نوعه" (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

يستعد العراق في سابقة من نوعها للاشتراك لأول مرة في تجارب أبحاث علمية، وذلك بعد إعلان العراق المشاركة في التجارب السريرية للقاح كورونا الذي تعمل على تطويره شركة "سينوفارم" الصينية.

قالت الصحة إن العراق سيشارك مع الصين ودول أخرى بتجارب سريرية للقاح الصيني

وقال الوكيل الفني للوزارة حازم الجميلي في تصريحات صحافية، إن "العراق سيشارك مع الصين والإمارات ودول أخرى بتجارب سريرية للقاح الصيني مع ضمان سلامة المتطوعين"، معتبرًا أن "التجربة ستسهم بتطوير مراكز البحوث في البلاد، وسـيتم لاحقًا اختيار مركزين أو ثلاثة مراكز بحوث تقوم بمتابعة الموضوع لضمان حصول العراق على حاجته من اللقاح، فالعراق شأنه شأن بقية دول العالم يسعى للحصول على لقاح آمن وفعال في وقت مبكر". 

اقرأ/ي أيضًا: تطورات أزمة الجائحة في العراق: انخفاض لمعدل الإصابات

ويتواصل العـراق، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، مع شركات أخرى تطور أنواعًا مختلفة من اللقاحات كشركة "استرا جينكا" البريطانية، وشركة "فايزر" الأمريكية، فضلًا عن إسهام العراق في التجارب السـريرية والتواصل مع الشركات العالمية، ستمنحه فرصة للحصول على أي لقاح تثبت فعاليته في الوقاية من كورونا وتعتمده منظمة الصحة العالمية.

وحول طبيعة ونوع الاشتراك العراقي في هذه التجارب، بيّن مدير الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي، أن "نوع الاشتراك سيكون من ناحية توفير متطوعين عراقيين".

وقال الحلفي في حديث لـ"ألترا عراق"، إنه "تمت الموافقة على اشتراك العراق في التجارب ولم تحدد بعد الآليات والطرق التي ستتم بها هذه التجارب"، فيما بيّن أن "هذه الخطوة سابقة من نوعها ونريد للعراق أن يخوض هذه التجربة لأنه لم يسبق له خوضها من قبل".

وأكد الحلفي "التحضير في الفترة المقبلة لعقد اجتماعات فنية مع الشركة المصنعة لتحديد الآليات والطرق وأعداد وأعمار العراقيين المتطوعين".

وبيّن أنه "بعد الاتفاق على الآليات سيتم فتح التقديم للمتطوعين العراقيين للمشاركة في التجارب السريرية، وسيتم التطعيم داخل العراق بعد قدوم الخبراء إلى البلاد".

وحول طبيعة استقبال العراقيين لهذه الخطوة، وما إذا سيكون هناك إقبالًا عراقيًا للمشاركة في التجارب دون تخوف، أكد الحلفي "عدم وضوح الصورة لديه عن طبيعة التعامل العراقي مع هذه الخطوة"، لكنه أشار إلى أنه "سيتم اختيار فئات تتوفر فيها الشروط المطلوبة، وستكون من فئة مطلعة ومثقفة وتستطيع تحديد المعايير وفهمها ليستطيعوا من خلالها الشعور بالأمان".

أعلنت الصحة الموافقة على اشتراك العراق في التجارب ولم تحدد بعد الآليات والطرق التي ستتم بها هذه التجارب

وفي حديث لـ"ألترا عراق" قال أحد المواطنين سيف أحمد (29 عامًا) إنه "مستعد للخضوع إلى التطعيم خلال التجارب السريرية، وسيكون متطوعًا لذلك في حال كان اللقاح أجنبيًا ولا يحتوي على تدخل وتطوير عراقي"، فيما رفض 8 أشخاص من أصل 10 أشخاص طرح "ألترا عراق" عليهم سؤالًا فيما إذا سيتطوعون للخضوع إلى التطعيم ضمن التجارب السريرية للقاح كورونا التي من المفترض أن تجري في العراق.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"موجة" قادمة من 4 دول.. منظمة الصحة العالمية تحذّر العراقيين

"الفحص الخادع".. آلية "مقلقة" يعتمدها العراق لملاحقة الوباء الفتاك