ما الذي جرى بين الصدر وسليماني طوال 5 ساعات بضيافة نصر الله؟

ما الذي جرى بين الصدر وسليماني طوال 5 ساعات بضيافة نصر الله؟

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

أكد السياسي "المستقل" والنائب السابق عزت الشابندر، عقد اجتماع بين زعيم تحالف "سائرون" مقتدى الصدر وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، في بيروت لحسم أزمة حقيبة وزارة الداخلية.

أكد الشابندر لقاء الصدر بقائد فيلق القدس سليماني عند حسن نصر الله في بيروت لحسم أزمة وزارة الداخلية

كان الشابندر، قد زعم في تصريح تلفزيوني سابق، أنه نسق "اجتماعًا بين الصدر وسليماني، بضيافة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في بيروت، استمر لخمسة ساعات، توصل إلى شبه اتفاق لحسم أزمة حقيبة وزارة الداخلية".

اقرأ/ي أيضًا: مخاوف وتحذيرات من مديرية "أمن الحشد الشعبي".. ماذا تعرف عنها؟

 

وقال الشابندر في تغريدة له عبر "تويتر"، الأحد 10 شباط/فبراير، : "صحيحٌ أنّ اجتماع بيروت بين السيد مقتدى الصدر والحاج قاسم سليماني بضيافة السيد حسن نصر الله قد ساهم في تنفيس الاحتقان وإنهاء أزمة حقيبة الداخلية، لكنه في نفس الوقت يُثبت عجز القيادات السياسية والدينية العراقية عن حلّ مشكلاتها بنفسها فضلاً عن قيادة الحكم في العراق".

تفيد المعلومات التي أدلى بها الشابندر، بأن الاجتماع الذي عقد في بيروت، أفضى إلى إنهاء أزمة مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض، عبر دمج وزارة دولة للأمن الوطني مع مستشارية الأمن الوطني، لتصبح وزارة جديدة تسمى "وزارة الأمن الوطني" تسلم مسؤوليتها للفياض. 

تشير المعلومات إلى أن الفياض سيتولى وزارة "الأمن الوطني"، فيما يتولى الداخلية والدفاع مستقلان من الضباط

فيما سيتولى مسؤولية وزارتي الدفاع والداخلية، ضباط مستقلين، وفق تسريبات مصادر سياسية. لكن الشابندر نفى "الاتفاق على اسم مرشح بعينه لوزارة الداخلية خلال الاجتماع".

اقرأ/ي أيضًا: بعد مهاجمته إيران.. قوة من الحشد الشعبي تعتقل أوس الخفاجي وسط بغداد

وعزا الشابندر، حسم الملف خارج العراق، إلى وجود مقتدى الصدر في لبنان خلال هذه الفترة، مؤكدًا أن ذلك "هو ما نقل الاجتماع إلى خارج البلد، وهذا لا يعني تدخل أطراف خارجية في حسم الملف"، وهو ما يناقض ما أشار إليه في تغريدته الأخيرة حول عجز الأطراف السياسية والدينية في العراق عن حسم أزمة الوزارات الشاغرة، على الرغم من مرور أكثر من 100 يوم على تشكيل الحكومة الجديدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحالف "سائرون" والفتح في العراق.. سطوة إيران المتجددة

السيستاني يرد على ترامب ويطلب من عبد المهدي نزع سلاح المليشيات