09-يونيو-2022
الهجوم

بيان رسمي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد مجلس أمن إقليم كردستان، أن الطائرة المسيرة التي استخدمت في الهجوم على أربيل كانت موجهة من قبل "حزب الله" في بلدة بردي.  

وقال المجلس في بيان، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنّ "الهجوم الإرهابي الذي استهدف أربيل الليلة الماضية يأتي استمرارًا للهجمات التي نفذت للضغط على إقليم كردستان"، مضيفًا أنّ "الطائرة المسيرة التي استخدمت في الهجوم كانت موجهة نحو أربيل من قبل مليشيا حزب الله في بلدة بردي".

وأشار البيان إلى أنه "بعد الهجوم، أفادت عدة مواقع رسمية تابعة لقوة إقليمية، كما حدث في السابق، باستهداف سيارة للموساد الإسرائيلي ومقتل شخص واحد حسبما زُعم. قد يكونون قادرين على تغذية هذه الأكاذيب لرأيهم العام، مستدركًا "لكن بالنسبة لأهالي أربيل والمنطقة الذين شاهدوا مكان الهجوم ونوعه وعواقبه بأعينهم، أصبحت هذه الأخبار سخيفة". 

وتابع البيان "أولئك الذين يدّعون هذا الادعاء يريدون التستر على إخفاقاتهم وضعفهم، وإلا دعوهم يحافظون على الأمن في ضواحي العاصمة ومدنهم". 

وأوضح البيان أنّ "إقليم كردستان لن يكون أبدًا في موقف يهدد دول الإقليم، وفي نفس الوقت نعلن أن هذه الدول يجب أن تحترم سيادة إقليم وشعب إقليم كردستان والعراق".  

وفي وقت سابق، ادعت وكالة إيرانية شبه رسمية، أنّ الهجوم الذي طال مدينة أربيل يوم أمس، أدى إلى "مصرع مسؤول في الموساد".  

ويوم أمس، أصيب 3 أشخاص على الأقل، بانفجار طائرة مسيّرة قرب مجمع القنصلية الأمريكية في محافظة أربيل.