24-أكتوبر-2021

في حقول شط التاجي والطارمية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت محافظة بغداد، إطلاق حملة لمتابعة نفوق الأسماك، مشيرة إلى إتلاف عدد من الأحواض التي شهدت بها حالات نفوق.

وقال رئيس شعبة حماية وتحسين البيئة في محافظة بغداد رئيس مهندسين، أحمد حارث، في بيان تلقى "ألترا عراق"، إنه "تقرر إطلاق حملة لمتابعة نفوق الأسماك في حقول شط التاجي والطارمية"، مبينًا أن "الحملة جاءت تنفيذًا لتوجيهات محافظ بغداد محمد جابر العطا، وبالاشتراك مع دائرة البيطرة / مستشفى بغداد البيطري، لفحص حقول الأسماك، ومتابعة حالات النفوق بسبب مرض (تعفن الأسماك الغلصومي) الناتج من فايروس الكوي هيربز، بعد ورود معلومات عن وجود إصابات مؤكدة بالفيروس في المنطقة المذكورة".

وأضاف أنه "تم إتلاف عدد من الأحواض التي شهدت بها حالات للنفوق"، مشيرًا إلى أن "أطباء البيطرة بصدد أخذ عينات من الأحواض، للكشف عن وجود الفيروس من عدمه، وفي حال كانت النتيجة موجبة، ستقوم لجنة الإتلاف التي تشرف عليها محافظة بغداد، باتخاذ ما يلزم ضمن السياقات المتبعة للإتلاف الصحي".

وأكد حارث أن "معظم الأحواض تم تفريغها من قبل أصحابها والتخلص من الأسماك النافقة برميها في نهر دجلة وبيع الأسماك الحية منها".

وأضاف أن "إصابة الأسماك بالفيروس أثر على نوعية مياه نهر دجلة، بسبب تربية الأسماك بصورة غير صحيحة، في ظل انخفاض مناسيب المياه في النهر بسبب شح المياه فيه".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"كوي هيربس" يضرب أسماك العراق.. البيئة تعلن السيطرة والزراعة تكشف الأسباب

لجنة الزراعة تحذر من ظاهرة نفوق الأسماك: جهات خارجية حرّكت أدواتها