27-سبتمبر-2021

تحدث عن مطار الناصرية ومدينة أور (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن محافظ ذي قار، أحمد الخفاجي، المباشرة بخطوات تأهيل مطار الناصرية، فيما دعا الحكومة المركزية ووزارة الموارد لحل أزمة المياه في الأهوار.

قال محافظ ذي قار إن محافظته رصدت مبلغًا من الموازنة لإنشاء بنى تحتية في منطقة أور والآن اكتملت المرحلة الأولى من التأهيل

وقال الخفاجي في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "مطار الناصرية أحيل إلى إحدى الشركات الصينية والآن في طور إكمال المخططات وفحص التربة للمباشرة بالتنفيذ"، مبينًا أن "الشركة مستمرة بإجراءاتها اللوجستية للشروع بالعمل".

اقرأ/ي أيضًا: مواطن عراقي يتبرع ببناء مدينة مصغرة بالقرب من أور

وأضاف أن "مشروع مطار الناصرية هو من ضمن التعاقدات المركزية وبرعاية الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأحيل بمبلغ 367 مليون دولار، وميزانيته مرصودة، والأعمال جارية فيه بحسب الخطة المرسومة".

وبشأن أزمة المياه في الأهوار، أكد محافظ ذي قار، أن "الأهوار تمثل مصدرًا مهمًا من مصادر الدخل الاقتصادي للمحافظة، باعتبارها معلم سياحي مميز، ولكن أزمة المياه مركزية تتعلق بسياسات الدول المجاورة للعراق".

وتابع أن "هناك جهودًا مركزية لحل هذه الأزمات، ونحن نعاني من شحة المياه بشكل عام والأهواء بشكل خاص، وانحسار المياه فيها، مما أثر سلبًا على الثروة الحيوانية، وعلى وضع الأهوار"، داعيًا الحكومة المركزية ووزارة الموارد المائية، إلى "معالجة هذا الخلل الحاصل في إطلاقات المياه وعودة الأهوار إلى مناسيبها الطبيعية".  

وأشار إلى أن "المحافظة رصدت مبلغًا من الموازنة لإنشاء بنى تحتية في منطقة أور، والآن اكتملت المرحلة الأولى من تاهيل مدينة أور الأثرية".

وأوضح أن "هنالك لجنة خاصة مشكلة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتأهيل مدينة أور الأثرية"، مؤكدًا "إعداد خطة متكاملة لتأهيل مدينة أور الأثرية".

كشف محافظ ذي قار عن تبرع جهات مانحة لتأهيل مدينة أور الأثرية

ولفت إلى "وجود جهات مانحة تبرعت لتأهيل مدينة أور، وقريبًا ستظهر أور بشكلها الجديد لتكون مؤهلة لاستقبال الزائرين من مختلف دول العالم".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"اختفاء" كرسي البابا في أور يثير الجدل.. توضيح رسمي وطلب مسيحي

آلهة الشعر وسيّدات الملحمة.. ترانيم العراق القديم تصدح في نيويورك