05-فبراير-2019

مخيم للنازحين في محافظة كركوك (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

لقي أربعة أطفال من أسرة نازحة مصرعهم، بحريق في مخيم للنازحين، شرقي مدينة كركوك (250 كم شمال بغداد).

التهم حريق نجم عن انفجار مدفأة أربعة أطفال من أسرة نازحة في مخيم شرقي كركوك

اقرأ/ي أيضًا: سيول تغرق المناطق المحررة في العراق.. فشل ما بعد داعش

نجم الحريق الذي اندلع في مخيم "نازراوة" للنازحين بناحية ليلان، إثر انفجار مدفأة نفطية، داخل خيمة الأسرة، وفق مصدر أمني تحدث "الترا عراق"، ليلتهمها بالكامل وبداخلها الأطفال الأربعة.

يشار إلى أن المخيم كان قد أنشأ في كركوك، في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، من قبل الأمم المتحدة، بكلفة 4 ملايين دولار، فيما يتسع لـ 8400 ألف شخص.

فيما لا يزال 1.8 مليون شخص يعشيون مأساة النزوح داخل العراق، على الرغم من مرور أكثر من عام على انتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بحسب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير.

يعيش 1.8 مليون شخص حياة النزوح داخل العراق حتى اليوم في ظروف مأساوية

اقرأ/ي أيضًا: غابة السلاح في العراق.. العنف الذي لا تحتكره الدولة!

ماورير، أكد أيضًا أن حجم الدمار في العراق "لا يزال صادمًا"، لكنه قال إن "ما لا يبدو واضحًا للعيان بنفس القدر ما يخلفه من آثار اجتماعية بالغة تضرب بجذورها في أعماق العراق اليوم"، داعيًا إلى ضرورة تهيئة الظروف لعودة النازحين إلى ديارهم، وتحرك المجتمع نحو المصالحة.

في حين يعيش النازحون أوضاعًا مأساوية في مخيمات النزوح المنتشرة في كركوك ومحافظات كردستان وعدد من المناطق الأخرى، خاصة في فصل الشتاء حيث الأمطار والبرد الشديد، وفق شهادات نازحين، فيما باتت خيمهم بالية مع مرور نحو 5 أعوام على إنشاء تلك المخيمات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رقصة كركوك مع الموت.. مدينة التنوع العراقي على حافة العنف المزمن

معركة التكنوقراط في العراق.. المحاصصة توحد الأضداد