15-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أكدت مديرية المرور العامة، تسجيل نسب التزام جيدة لدى السائقين في اليوم الأول من تطبيق قرارها المشدد لارتداء حزام الأمان.

وقال اللواء طارق إسماعيل مدير المرور العامة في تصريح، إنّ "القانون يوجب لبس حزام الأمان، وهذا الأمر مطبق في جميع دول العالم، وتطبيق القرار الملزم بشأنه اليوم أشاع هذه الثقافة وبدأ السائقون بارتدائه حتى في الشوارع الفرعية".

وأضاف إسماعيل، أنّ "التشديد في لبس حزام الأمان جاء نتيجة ارتفاع وتيرة الحوادث في العراق خلال الأشهر الأربعة الماضية، إذ أن الصعود كان رهيبًا، ويوم أمس فقدنا 11 مواطنًا بسبب الحوادث"، مبينًا أنّ "لبس حزام الأمان يقلل من ضحايا الحوادث المرورية، ومعظم الوفيات كان من الممكن تفاديها لو أنّ السائق ارتدى الحزام".

وأكّد مدير المرور، أنّ "الهدف الأساسي من الإلزام ليس الحصول على الغرامات، بل تطبيق وسائل الأمان، وهو إجراء يتم وفق القانون"، موضحًا أنّ "غالبية الطرق غير مخططة وخالية من السياج الأمني، وتفتقد إلى الإنارة الجيدة، وهناك تقصير واضح بسبب عدم تخصيص الأموال من الجهات المعنية والتخصيص ليس من صلاحية المرور".

وأشار إسماعيل، إلى أنّ "توفير الأمور أعلاه ولبس حزام الأمان أمور وتدابير أربعة ستقلل الحوادث بنحو كبير"، لافتًا إلى أنّ "تطبيق القانون بشكل ملزم سيدفع المزيد من المواطنين للالتزام، وهو وسيلة لترسيخ الثقافة العامة بالتزام شروط الأمان".

 

دلالات: