مذكرة احتجاج إلى بغداد.. إيران غاضبة من محاصرة قنصليتها في كربلاء

مذكرة احتجاج إلى بغداد.. إيران غاضبة من محاصرة قنصليتها في كربلاء

حاصر متظاهرون غاضبون الأحد مبنى القنصلية الإيرانية في كربلاء (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، تسليم السفارة العراقية لدى طهران، مذكرة احتجاج، على خلفية محاصرة مبنى القنصلية الإيرانية في كربلاء من قبل محتجين.

وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب في تصريح صحافي، 10 آيار/مايو، إنّ "عددصا من الأفراد قاموا بالاعتداء على القنصلية الإيرانية في كربلاء".

اقرأ/ي أيضًا: غضب اغتيال الوزني يمتد إلى قنصلية إيران.. والمحتجون يبدأون اعتصامًا

وأكّد خطيب، إجراء "اتصالات فورية من قبل القنصلية (في كربلاء) والسفارة الإيرانية في بغداد مع المراجع العراقية المعنية"، مبينًا أنّ قوات الأمن "تصدت للمعتدين".

وتابع المتحدث، "قدمنا مساء أمس مذكرة احتجاج للسفارة العراقية في إيران وما نتوقعه من الحكومة العراقية هو العمل بمسؤولياتها بأفضل صورة ممكنة". 

وشاركت جموع حاشدة في مراسم تشييع الوزني، الأحد 9 آيار/مايو، في شوارع مدينة كربلاء وصولاً إلى ضريح الإمام الحسين، وسط هتافات تندد بالتدخل الإيراني في العراق، إذ يحمل ناشطون ميليشيات موالية للمرشد الإيراني علي خامنئي مسؤولية اغتيال الناشط والعمليات السابقة التي طالت متظاهرين وشخصيات فاعلة.

وتحولت مسيرات التشييع إلى تظاهرات غاضبة وسط المدينة وقرب مبنى القنصلية الإيرانية التي حاصرها شبان وأضرموا النار حولها، قبل أنّ تتدخل الشرطة وتعلن "السيطرة على الأوضاع".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

اغتيال "إيهاب الوزني".. رصاص الميليشيات يستبيح أيقونة الاحتجاج السلميّ