14-مارس-2023
سكك

أعلن مسؤول إيراني، الثلاثاء، عن تفاهمات جديدة مع الحكومة العراقية بشأن الربط السككي بين البلدين، لتعزيز التبادل التجاري وتسهيل حركة الزائرين الإيرانيين إلى العتبات الدينية في العراق.

قال المسؤول الإيراني إنّ تفاهمات جديدة عقدت في بغداد لبناء خط سكك "شلامجة - البصرة"

وأكّد الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الإيرانية ميعاد صالحي، وفق وسائل إعلام إيرانية، أنّ اللجنة المشتركة للبلدين، التي عقدت اجتماعات جديدة في الـ 48 ساعة الماضية في بغداد، توصلت إلى "تفاهمات جيدة" في مجال الربط الحديدي، وخاصة الإسراع في بناء سكة حديد الشلامجة - البصرة.

3

صالحي أكّد أيضًا التوصل إلى "تفاهم بشأن إعادة تشغيل القطار المشترك بين طهران وكربلاء".

وتسعى طهران بشدة إلى إنجاز مشروع الربط السككي، حيث يمثل العراق نافذة وحيدة لتجاوز العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

الصادرات الإيرانية إلى العراق تبلغ 900 مليون دولار شهرياً، وفق عضو هيئة رئاسة غرفة التجارة الإيرانية - العراقية، حميد حسيني.

50% من تلك الصادرات تتعلق بالطاقة، حيث تزود إيران العراق بالغاز والكهرباء، وتتلقى الأموال عبر المصرف العراقي للتجارة.

3

ووقع الجانبان في كانون الأول/ديسمبر 2021، اتفاقية لاستكمال خط السكك الحديدية بين الشلامجة والبصرة في غضون عامين.

أهمية خط السكك بالنسبة لطهران لا تتوقف عند ذلك، إذ تطمح السلطات الإيرانية للربط التجاري مع سوريا عبر الأراضي العراقية.

تبلغ صادرات إيران إلى العراق 900 مليون دولار شهريًا وهي "لا تتأثر" بالإجراءات الأمريكية للسيطرة على حركة الدولار في العراق

ويؤكّد الحسيني، أنّ إجراءات الولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة على حركة الدولار عبر العراق "لم تؤثر" على الحركة التجارية بين العراق وإيران، لكنها "صعّبت العمل للتجار العراقيين دون شك"، وفق تعبيره، مبينًا أنّ إيران تصدر نحو 25 طنًا من السلع يوميًا إلى العراق، وضغوط واشنطن "لا تسبب إلاّ القليل من العقبات".