16-فبراير-2023
اشنطن جادة في موضوع تمكين العراق لوضع حلول ستراتيجية فعالة متوسطة وطويلة  الأمد لاستثمار هذه الثروات ودعم الشبكة الكهربائية

مباحثات عراقية أمريكية لاستثمار الغاز (فيسبوك)

كشف عماد العلاق، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، يوم الخميس 16 شباط/فبراير 2023،  عن اجتماعات في واشنطن "الجادة" لاستثمار الغاز المصاحب.

قال المستشار إن الولايات المتحدة جادة في تمكين العراق وبناء علاقات ستراتيجية طويلة الأمد معه

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت نتائج زيارة الوفد العراقي الحكومي الرفيع إلى واشنطن، حيث ناقشت "ملفات اقتصادية وأمنية، من بين أبرزها أزمة أزمة الطاقة وسوق العملة، فضلًا عن الملف الأمني".

وذكر مستشار السوداني في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، أن "اجتماعاتنا في واشنطن تركزت على تمكين العراق من استثمار الغاز المصاحب وإنتاج الطاقة الكهربائية، وكذلك الإسراع بالربط الكهربائي الإقليمي بالمملكة الأردنية الهاشمية والسعودية ودول الخليج العربي".

وأضاف العلاق، أن "الولايات المتحدة جادة في بناء علاقات ستراتيجية طويلة الأمد لتمكين العراق من استغلال ثرواته الطبيعية التي تحرق سنويًا بأكثر من 18 مليار متر مكعب من الغاز المصاحب التي قيمتها بحدود 6.5 مليار دولار سنويًا، فضلًا عن التلوث البيئي وانتشار الامراض والاحتباس الحراري"، لافتًا إلى أن "واشنطن جادة في موضوع تمكين العراق لوضع حلول ستراتيجية فعالة متوسطة وطويلة الأمد لاستثمار هذه الثروات ودعم الشبكة الكهربائية".

وفي البيان المشترك الصادر عن الحكومتين العراقية والأمريكية، ذكر أن الوفدين الأمريكي والعراقي أكدا تطابق وجهات النظر بأن السعي لأجندة طموحة لاستقلال الطاقة أمر ضروري لتحقيق أقصى قدر من الازدهار الاقتصادي للعراق وحماية سيادته، كما قررا تسريع الجهود لالتقاط الغاز المحترق وتحديث البنية التحتية والربط الإقليمي لشبكة الكهرباء العراقية واستكشاف فرص الطاقة المتجددة.

وأشاد الوفد الأمريكي "بالتزام العراق بمشاريع الربط الكهربائي الإقليمي مع الأردن والسعودية وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي"، بحسب البيان.

وبعد البيان بساعات، وقّعت وزارة الكهرباء مذكّرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك/GE الأمريكية، برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وحضور السفيرة الأمريكية في بغداد.

وتضمّنت المذكرة محاور  قال البيان إنها "ستُسهم في تطوير المنظومة الكهربائية في مجال الإنتاج وزيادة كفاءته والنقل والصيانة وتدريب الملاكات، وخفض انبعاثات الكربون لدعم تحول الطاقة في العراق".