27-أبريل-2023
مشاريع فك الاختناقات المرورية

مشاريع لتخفيف الازدحامات المرورية في بغداد (فيسبوك)

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الخميس 27 نيسان/أبريل 2023، إطلاق مشروعين لفك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد.

يقع المشروع الأول قرب ساحتي عدن وصنعاء والثاني بين الدورة والسيدية

جاء ذلك عبر دائرة تلفزيونية، بحسب بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، على أن ينفذ من قبل دائرة الطرق والجسور في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة.

الازدحامات في بغداد

 

ووفق البيان الجديد، فأن المشروع الأول يتضمن "إنشاء مجسّرين على تقاطع ساحتي عدن وصنعاء في جانب الكرخ، الأول فوق فضاء ساحة عدن على شارع الإمام موسى الكاظم بمسارين، والمجسر الثاني بمستوى أعلى، فوق فضاء ساحة صنعاء يربط شوارع الربيع والنوّاب والإمام موسى الكاظم، مع تنفيذ منحدرات وطرق سطحية للمقتربات والشوارع المؤدية".

ساحة عدن
ساحة عدن قرب مرقد الإمام الكاظم في بغداد (فيسبوك)

 

أمّا المشروع الثاني، فيتضمن "إنشاء مجسّرين لتطوير تقاطع (الدورة- السيدية) على طريق بغداد - الحلّة. المجسّر الأول يربط شارع المصافي مع الطريق العام المتجه الى الحلة، والثاني يربط طريق الحلة القادم من تقاطع أم الطبول بشارع المصافي بمستوى ثانٍ مع تنفيذ المقتربات".

سريع الدورة
يشهد سريع الدورة اختناقات مرورية غالبًا (فيسبوك)

 

وكان رئيس الحكومة تحدث مطلع نيسان/أبريل الحالي عن إطلاق ثلاثة مشاريع لفك الزحامات المرورية في بغداد: وهي المجسّر الرابط بين شارع فلسطين وشارع الداخل. المجسّر الرابط بين منطقة جميلة وامتداد شارع الجهاد - باب المعظم عبر قناة الجيش، والمجسّر الرابط بين تقاطع القدس وشارع 77 ومقترباته.

الازدحامات في بغداد

 

وأكد رئيس الحكومة على "تنفيذ المشاريع ضمن المواصفات" وأن تكون "ضمن التوقيتات الزمنية المحددة لها" دون الكشف عن تلك التوقيتات، داعيًا المواطنين إلى "التعاون مع الأجهزة التنفيذية لإنجاز هذه المشاريع الخدمية الستراتيجية".  

وأشار السوداني في حديثه عن المشروعين، إلى أنهما جاءا وفق "برنامج العمل على تطوير الطرق وفك الاختناقات المرورية، وتنفيذ حلول دائمة وسريعة وفق دراسات ومخططات هندسية تعدّها جهات مختصة، تضع بعين الاهتمام التوسّع السكاني وتيسير حركة المرور".