04-فبراير-2023
الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم

منافسة شديدة في دوري الكرة الممتاز (فيسبوك)

تشهد مسابقة الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، تنافسًا كبيرًا على المراكز الأولى، على نحوٍ لا يتكرر دائمًا، إذ بإمكان 7 أندية أن تتصدر الترتيب.

تتنافس سبعة فرق على صدارة دوري الكرة الممتاز في مشهد غائب منذ سنوات عديدة

وبعد مرور 14 جولة، يتصدر نادي القوة الجوية الترتيب برصيد 29 نقطة، فيما يمتلك النجف - صاحب المركز السابع - 24 نقطة. وبين المركزين، يتنافس الكهرباء والطلبة والزوراء والشرطة ودهوك بنقاط متقاربة.

وتوقف الدوري العراقي الممتاز لمدة 3 أسابيع، قبل استئنافه نهاية الشهر الماضي.

أزمات في أروقة المتصدر

على الرغم من تواجد القوة الجوية في الصدارة، إلا أن المشاكل تعصف بالنادي، مع عدم رضا جماهيري على الأداء خصوصًا أمام الأندية الجماهيرية، وخسارة الكثير من النقاط، فالقوة الجوية نجا من هزيمة أمام الزوراء في الجولة الماضية، وكان الطرف الضعيف في مباراتين أمام الشرطة والطلبة رغم فوزه.

عدم استقرار في النتائج بالنسبة للصقور يعود إلى تذمر الكادر الفني واللاعبين من التعامل الإداري معهم حيث لم يستلموا الى الآن مستحقاتهم المالية بسبب تغير الإدارات المستمر، في وقت تؤكد الإدارة المؤقتة الحالية للنادي تذليل العقبات.

ويقول المتحدث باسم النادي وعضو الهيئة المؤقتة للنادي علاء محمد إن "الأموال توفرت وسيتم إعطاؤها للاعبين خاصة وأن هناك كتابًا رسميًا يجيز للهيئة المؤقتة العودة إلى ممارسة أعمالها في قيادة النادي"، مضيفًا

، 

 في حديث لـ"ألترا عراق"، أ

ن "تأخر صرف الأموال جاء بسبب عدم قانونية عملنا، وفور عودتنا للعمل، قررنا المباشرة بتهيئة الدفع الخاصة باللاعبين والكادر التدريبي أيضًا".

تألق البرتقالي

نادي الكهرباء، أحد أبرز الأندية في الموسم الحالي، حيث يتواجد البرتقالي خلف القوة الجوية بنقطة واحدة، ونتائجه الإيجابية لم تكن وليدة اللحظة، حيث كان الفريق وصيفًا لبطل كأس العراق الموسم الماضي، مع استقرار في الكادر التدريبي بقيادة لؤي صلاح.

يعد نادي الكهرباء بمثابة الحصان الأسود في الدوري العراقي الممتاز للموسم الحالي

ويطمح الكهرباء للبقاء ضمن مربع الكبار، وله القدرة في ذلك، حيث اعتبره محللون من أفضل الفرق التي تلعب كرة حديثة في دوري هذا العام، وقد حقق نتيجة التعادل مع القوة الجوية والزوراء.

الأنيق يعود

في المواسم الماضية افتقدت الكرة العراقية أحد أركانها الرئيسة، بغياب نادي الطلبة عن المنافسة ومنصات التتويج، وأيضًا مصارعة الكبار في المسابقة الرئيسة، لكن في هذا الموسم فأن الحال قد تغير.

ولو اعتمدت كرة القدم على الإحصاءات الخاصة بالهجمات الخطرة والاستحواذ، لكان الأنيق اليوم في صدارة الدوري، رغم أنه يتواجد في المركز الثالث برصيد 27 نقطة، وبفارق نقطتين عن القوة الجوية المتصدر.

نور وظلام في الزوراء

تعاقدات كثيرة أبرمتها إدارة نادي الزوراء في بداية الموسم الكروي أبرزها لاعبا المنتخب الوطني العراقي حسن عبد الكريم "قوقية" وعلاء عباس، بغية أن يكون النواس مرشحًا لخطف اللقب، لكن الفريق لم يقدم الكثير إلى الآن وفقد الكثير من النقاط.

تعثّر المنافسين جعل الزوراء يراوح في المركز الرابع برصيد 27 نقطة، وقد ظهر الفريق في الكثير من المباريات بمستويات منخفضة، أدت إلى مطالبات جماهيرية بإقالة مدرب الفريق أيوب أوديشو.

يحتل الزوراء المركز الرابع مع فقدانه الكثير من النقاط خلال الجولات الماضية

وتحاول إدارة الزوراء معالجة الموقف وتوفير ما يحتاجه الكادر التدريبي، وتعاقدت خلال فترة الانتقالات الشتوية مع محترفين أردنيين هما إبراهيم سعادة الذي انتقل للفريق  على سبيل الإعارة قادمًا من نادي الحسين إربد، ومحمد أبو حشيش الذي لعب في الموسمين الماضيين للوحدات.

 

مأزق الشرطة

من بطل للدوري الممتاز إلى فريق يعاني بشدة حتى في المباريات التي ينتصر فيها، هذا حال الشرطة في الموسم الحالي، بالرغم من الاستقرار على الكادر التدريبي والحفاظ على الركائز الأساسية في الفريق مثل المحترف السوري محمود المواس.

كانت مباراة الفريق الأخيرة أمام النجف، وانتصر القيثارة فيها بهدف علاء عبد الزهرة، ولعلها بمثابة العودة للحياة بالنسبة للمدرب المصري مؤمن سليمان الذي كان مهددًا بالإقالة.

قال مصدر في إدارة نادي الشرطة إن مباراة الفريق أمام النجف كانت الفرصة الأخيرة لمدرب الفريق مؤمن سليمان

مصدر في النادي قال في حديث لـ"ألترا عراق" إن "إدارة الشرطة اتفقت على أن تكون مباراة الفريق أمام النجف هي الفرصة الأخيرة لسليمان خاصة بعد تعادله في المباراة قبل الماضية أمام نوروز"، مضيفًا أن "إدارة الفريق تأمل في تحسن النتائج مع تحسين العناصر بالتعاقد مع مدافع المنتخب الوطني مصطفى ناظم والمهاجم اسو رستم".

نادي الشرطةنادي الشرطة

سوء نتائج الشرطة، لم يجعله يبتعد عن فرق المقدمة كثيرًا، ورغم أنه يتواجد في المركز الخامس في جدول الترتيب لكن ما يفصله عن المتصدر فقط ثلاث نقاط وهو فارق بسيط في عالم كرة القدم.

 

دهوك يعود بقوة والنجف يتعثّر

أحد أبطال المسابقة، الفريق القادم من أقصى الشمال، عاد إلى الواجهة مجددًا، إذ أصبح دهوك في قائمة المنافسين على المربع الذهبي، بدل التفكير في البقاء ضمن دوري الكبار لموسم جديد.

ونجح دهوك، الذي أحرز اللقب بقيادة باسم قاسم، أن تعاقد مع محترفين لهم ثقل بارز في الفريق، وساهموا بتحقيق نتائج إيجابية من بينها التعادل أمام القوة الجوية والشرطة.

ولا يبتعد دهوك كثيرًا عن المتصدر، إذ حصد حتى الآن 24 نقطة في المركز الخامس، بفارق 5 نقاط عن القوة الجوية، وسيكون في المربع الذهبي حال انتصاره في الجولة المقبلة وتعثر الطلبة والزوراء.

عاد نادي دهوك للمنافسة على المراكز الأولى في دوري الكرة الممتاز

وبنفس رصيد النقاط لدهوك، يمتلك النجف 24 نقطة أيضًا، وكان بالإمكان أن يتواجد في مراكز أعلى لو لا تراجع نتائجه في الجولات الماضية، حيث حقق نقطة واحدة من ثلاث مباريات آخرها الهزيمة أمام الشرطة، والتي على إثرها تمت إقالة الكادر الفني بقيادة أحمد خلف، وتعيين عبد الغني شهد بديلًا عنه. 

ما زال الدوري العراقي الممتاز أمام جولات كثيرة، وقد تشهد المسابقة تغييرًا خلال الجولات المقبلة خاصة مع تقارب المستويات وعدم وجود فريق يسير بثبات نحو اللقب مثلما حصل في العام الماضي مع الشرطة.