21-مارس-2022

توضيح من صفحة متخصصة بفحص الأخبار (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

نفت إدارة مطار أربيل، هبوط "طائرة إسرائيلية"، مؤكدةً أن الصورة المنشورة مفبركة. 

وقال مدير مطار أربيل الدولي أحمد هوشيار في تصريحات تابعها "ألترا عراق"، إنّ "ما تم تداوله من صورة على مواقع التواصل الاجتماعي حول هبوط طائرة إسرائيلية على مطار أربيل الدولي أمر غير صحيح".

وأضاف أنه "لا صحة لما هو متداول والصورة المنشورة مفبركة".

وبحسب صفحات متخصصة في فحص الأخبار، فإنّ صورة الطائرة التي قيل إنها إسرائيلية وهبطت في مطار أربيل كانت مفبركة وتعود إلى العام 2018. 

ونشرت صفحة "التقنية من أجل السلام"، قائلةً إنّ "الصورة المُرفقة مفبركة، تم التعديل عليها بإضافة عبارة (‏ISRAEL AIRLINES) واسم وشعار شركة الطيران الإسرائيلية (إل عال) على الصورة الأصلية التي تُظهر طائرة تابعة لشركة (‏FLY ERBIL) وكما هو مكتوب عليها، مؤكدةً أنّ "الصورة الأصلية قديمة سبق أن تم تداولها بتاريخ 17 حزيران/يونيو 2018".

وتوضح التقنية، "كما يلاحظ في الصورة المُفبركة وجود أحرف (CQW) بالقرب من الإطارات الأمامية للطائرة عند البحث عن هذه الأحرف تبين أنها نفس الأحرف التي تظهر في جميع طائرات شركة (FLY ERBIL) الأخرى وهي نهاية لعلامة تسجيل الشركة المسجلة بالعلامة (UR- CQW)، بينما في طائرات شركة (إل عال) الإسرائيلية فتظهر أحرف مختلفة بين طائرة وأخرى لا تظهر فيه أحرف نهاية علامة التسجيل (CQW)".

ولفتت التقنية إلى أنه "بتتبع الطائرات التي هبطت اليوم في مطار أربيل الدولي عبر تطبيق (‏flightradar24) المختص بمراقبة الطيران، لم نجد أي طائرة تحمل اسم (‏ISRAEL AIRLINES) هبطت او تتواجد في المطار كما تم الادعاء".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصدر يعقد غرفة عمليات ويدعو لمذكرة احتجاج للسفير الإيراني

البرلمان يتحرك نحو أربيل.. والبارتي يتساءل عن سبب "إهانة" إيران للعراقيين