معاقبة 9 شخصيات تدير أعمالاً ترتبط برواتب الموظفين في العراق

معاقبة 9 شخصيات تدير أعمالاً ترتبط برواتب الموظفين في العراق

شملت الإجراءات 3 شركات للدفع الإلكتروني

الترا عراق - فريق التحرير

أصدر البنك المركزي العراقي، قرارًا بحجز أموال 9 شخصيات من بينهم مدراء 3 شركات للدفع الإلكتروني، وفق توجيه من لجنة القضايا الكبرة.

وشملت الإجراءات، التي نص عليها كتاب رسمي صادر عن البنك، شركة "كي كارد" ومديرها بهاء عبد الحسين عبد الهادي ووثلاثة من أشقائه.

كما طالت، شركة "إنجاز" لتكنولوجيا المعلومات ومديرها عمار عبد الجبار فتاح الجاف وأولاده وزوجاته، وشركة المنظومة العراقية للدفع الإلكتروني، فضلاً عن حجز الأموال المنقولة لسامر عبد المطلب السكوتي وأولاده وزوجاته.

 

واعتقلت قوة أمنية، في 17 أيلول/سبتمبر، مدير ومالك شركة"كي كارد" في مطار بغداد الدولي، عندما كان يهم بالهرب إلى خارج البلاد، بعد فتح تحقيق بملفات فساد تتعلق بإجراءات صرف رواتب الموظفين.

وأشار تحقيق صحيفة "نيويورك تايمز"، الذي وصف بـ"غير المسبوق"، في وقت سابق، إلى شبهات تدور حول عمل الشركة التي تتحكم بمليارات الدولارات شهريًا دون رقابة.

اقرأ/ي أيضًا: أسرار نظام "لصوص العراق": كيف تلقي واشنطن أطنان الدولارات إلى الميليشيات؟

ونفت وزارة المالية، في أيلول/سبتمبر الماضي، تأثر عمليات صرف الرواتب بالإجراءات التحقيقية والقضائية بحق أفراد مرتبطين بشركات الدفع الإلكتروني وعملية استلام المستحقات.  

وذكر البيان، أن "عمليات دفع المبالغ المالية مستمرة لجميع مستحقيها عبر بطاقات الدفع الإلكترونية بمختلف أنواعها"، مؤكدة أن "الإجراءات التحقيقية أو القضائية التي تطال أفرادًا مرتبطين بشركات مزودة لبطاقات الدفع، لن تؤثر على الإطلاق على عملية استلام المستحقين لأموالهم وبالطريقة المعتادة ومن دون أي تأخير".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

القصة الكاملة لـ"فضائيي كي كارد" في الحشد.. بغداد تمول 7 أفواج تقاتل في سوريا

تقرير بريطاني عن "الفساد المحصّن" في العراق: السلطة تنهب المواطن والمستثمر