15-سبتمبر-2021

حددت مفوضية الانتخابات سبب الإجراء

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، الأربعاء، حظر إدخال الهواتف الذكية إلى محطات الاقتراع في المراكز الانتخابية.

قناتنا على تلغرام.. تغطيات مُحايدة بأقلام حرّة

وذكرت المفوضية في توضيح مقتضب، 15 أيلول/سبتمبر، أنّ الإجراء يهدف إلى ‏"الحفاظ على إرادة الناخب وسرية التصويت في يوم الاقتراع".

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الإثنين، عن مضامين وثيقة السلوك الانتخابي التي أعلن إطلاقها مؤخرًا بناءً على مقترح من رئاسة الجمهورية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح، إنّ "وثيقة السلوك الانتخابي وضعت من أجل ضبط مسارات العملية الانتخابية وتنظيم السلوك الانتخابي المراعي لحرية جميع الأطراف الشريكة"، مبينة أنّ "الوثيقة أعدت بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية".

قناتنا على تلغرام.. تغطيات مُحايدة بأقلام حرّة

وأضافت الغلاي، أن "وثيقة السلوك الانتخابي هي ميثاق شرف تلزم بعدم الإخلال بأي فعل يمس نزاهة العملية الانتخابية"، مشيرة إلى أنّ "الميثاق يؤكد ضمنًا على التقيّد بأحكام القانون المنظم للانتخابات ومراعاة حقوق جميع المرشحين في التنافس خلال السباق الانتخابي".

اقرأ/ي أيضًا: برهم صالح يعلن طرح "مدونة سلوك" للانتخابات: المرحلة عصيبة

وبيّنت غلاي، أنّ "الوثيقة تتضمن أيضًا التأكيد على ضمان حقوق المرأة والأقليات واحترام نتائج الانتخابات بنحو ملزم لكل الأطراف المشاركة في العملية الانتخابية"، موضحة أنّ "هذه المضامين جاءت في اجتماع لرئيس الجمهورية مع رئيس وأعضاء مجلس المفوضين وبحضور مبعوثة الأمم المتحدة جينين بلاسخارت".

كما أشارت، إلى أنّ "الاجتماع شهد استعراض استعدادات المفوضية للانتخابات من ضمنها وثيقة السلوك الانتخابي".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

انتخابات تشرين.. 4 خروق ووسيلة تزوير واحدة لا يمكن منعها رغم "التحصينات"

القضاء يفك لغز "سيدة الخضراء": سياسيّ خطط لتزوير انتخابات تشرين