14-فبراير-2021

طالب عبد الصمد بتحرك لمحاكمة ابنة رئيس النظام السابق (تويتر)

الترا عراق - فريق التحرير

أبدى القيادي في ائتلاف دولة القانون خلف عبد الصمد، الأحد، امتعاضه من الظهور الإعلامي لرغد ابنة رئيس النظام السابق صدام حسين من الأردن.

وقال عبد الصمد في بيان، 14 شباط/فبراير، إنّ سماح الحكومة الأردنية بظهور رغد صدام حسين في لقاء تلفزيوني "يشكل إساءة لمشاعر العراقيين ويعطي رسائل غير إيجابية عن طريقة تعامل الأردن مع العراق".

اقرأ/ي أيضًا: صدام حسين يشعل أزمة بين وزارة الثقافة ونقابة الفنانين

وأضاف عبد الصمد، أنّ "الموقف الأردني المؤسف جاء قبال ما يقدمه العراق من استثناء كمركي و نفطي، مما يدعونا إلى العمل على إلغاء هذه الاستثناءات والتعامل مع الأردن بشكل متكافئ وفقًا للمصلحة العراقية العليا".

ودعا القيادي المقرب من المالكي، مجلس النواب العراقي إلى "التحرك الجاد نحو إدانة احتضان الأردن لرموز البعث، وضرورة تسليمهم للحكومة العراقية ليحاكموا وفق القانون".

كما دعا، وزارة الخارجية إلى "القيام بدورها في اتخاذ الإجراءات الدبلوماسية اللازمة ردًا على السلوك الأردني المرفوض والتعامل معه وفق قاعدة المصلحة الوطنية العليا"، مشيرًا إلى ضرورة "مراجعة الحكومة الأردنية لسياستها في التعامل مع العراق والنظر إلى عوامل الجوار والقومية والمصير المشترك الذي يحمع الشعبين".

وشدد عبد الصمد، أنّ "العراقيين ينظرون إلى حزب البعث كعدو دائم لهم، ولن ينسوا أبدًا جرائمه واستهتاره بمقدرات الشعب".

وشهدت الأيام القليلة الماضية جدلاً واسعًا بعد تداول معلومات عن نية ابنة رئيس النظام السابق الترشح للانتخابات المبكرة، لكن مختصين نفوا إعلان ذلك، مشيرين إلى أنّ القانون العراقي يحظر عودة البعث وترشح المطلوبين للقضاء.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

استدعاء الدكتاتور صدام حسين.. الحاجة إلى البطل!

أنا وصدام حسين.. من الذي انتصر؟