23-سبتمبر-2024
بلينكن

حديث عن لبنان (فيسبوك)

قال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، إن الأخير بحث مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن ملف إنهاء تواجد التحالف الدولي في العراق. 

وبحسب بيان صادر عن مكتب السوداني واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "السوداني، استقبل وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن، في مقر إقامته بنيويورك، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها التاسعة والسبعين".

وجرى خلال اللقاء "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات وكذلك مناقشة آخر التطورات التي تشهدها المنطقة، في ما يتعلق بالتصعيد الأخير في لبنان، إذ حث السوداني على ضرورة بذل كل الجهود اللازمة لإخماد الحرب ووقف العدوان المستمر في غزّة ولبنان، وهو ما يهدد بتوسعة الصراع في المنطقة وزعزعة الأمن الإقليمي والدولي".

ونقل البيان عن السوداني قوله إن "العالم والمنطقة يمرّان بوقت عصيب، وقد سبق للعراق أن حذر مرارًا من مغبة نشوب حرب شاملة يمكن أن تندلع في أي وقت بسبب انعدام الحلول من جانب المجتمع الدولي ومؤسساته المعنية"، مشيرًا إلى "ضرورة قيام الأمم المتحدة بواجباتها ومسؤولياتها تجاه ما تتعرض له غزة ولبنان من جرائم عدوانية تستهدف المدنيين، لا سيما النساء والأطفال".

وادّعى البيان أن "اللقاء تطرق لمناقشة ملف التحالف الدولي وتواصل الحوارات لإنهاء تواجده في العراق والانتقال إلى بناء علاقات تعاون ثنائية مع دول التحالف في مختلف المجالات والقطاعات، فضلاً عن مجالات التعاون الثنائي في قطاع الطاقة".