23-سبتمبر-2022
الكاظمي غوتيريش

الترا عراق - فريق التحرير

التقى رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أنّ "اللقاء بحث الأوضاع في العراق، وجهود الحكومة في تخفيف حدّة الخلافات السياسية، عبر تبنيها مبادرة الحوار الوطني بين القوى السياسية، وتطرق أيضاً إلى الوضع في مخيمات النزوح، وجهود الحكومة في غلق العدد الأكبر منها، وإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية".

وأضاف البيان، أنّ "الأمين العام للأمم المتحدة أشاد بدور رئيس مجلس الوزراء في الحفاظ على السلم الأهلي في العراق، ودعم مبادرته في الحوار الوطني بين القوى السياسية، والسعي إلى تحقيق الانفراج السياسي".

وشهد اللقاء، وفق البيان، "مناقشة ملف التعليم في العراق، وحرص الحكومة على الارتقاء به، وتطوير البنى التحتية عبر شروعها بتشييد 1000 مدرسة في عموم العراق كمرحلة أولى".

كما تناول اللقاء ملف الجفاف، وتأثيراته الكبيرة على العراق، وقد أكد الكاظمي على "أهمية مساعدة العراق في هذا الملف الذي يرتبط بحياة المواطنين واقتصاديات البلد"، فيما أكّد غوتيريش من جانبه على "ضرورة معالجة مشكلة الجفاف التي يعاني منها العراق؛ بسبب ما تقوم به بعض الدول المتشاطئة من تغيير مسارات الأنهر".

وأكّد غوتيريش أيضًا، "رفضه للاعتداءات التي تمس سيادة العراق، وتأكيده على دعم وحدة العراق، ورفضه التدخل في شؤونه الداخلية".

وعبر الكاظمي، عن "شكره لجهود بعثة الأمم المتحدة في مساعدة العراق بإقامة انتخابات شفافة ونزيهة"، مشيدًا بـ "دور الأمم المتحدة وبرامجها الإنمائية لتعزيز القدرات المحلية، وفي تأهيل المتضررين من الإرهاب، ومشاريعها في مجالي البيئة والتنمية المستدامة".

دلالات: