مناطق واسعة تتتظر

مناطق واسعة تتتظر "ذروة" الحالة الجوية.. تحذيرات جدّية ولا يُنصح بالسفر

ذروة الحالة الماطرة ستكون نهار وليل الثلاثاء (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تنتظر مناطق واسعة من العراق، ذروة المنخفض الجوي الذي يؤثر على البلاد منذ يوم أمس، فيما أطلق متنبئون تحذيرات لعدد من المناطق من غزارة الأمطار خلال ساعات المساء.

متنبئ جوي: ذروة الحالة الماطرة ستكون نهار وليل الثلاثاء حيث يتمركز المنخفض السطحي في وسط البلاد

قال المتنبئ الجوي صادق عطية إن "ذروة الحالة الماطرة ستكون نهار وليل الثلاثاء حيث يتمركز المنخفض السطحي في وسط البلاد  لفترة يسبب من خلالها غزارة متوقعة في بعض الأماكن".

اقرأ/ي أيضًا: موجة أمطار رعدية قد "لا تنجو" منها محافظة.. تحذيرات من سيول وفيضانات مرتقبة

أضاف أنه "يتوجب الحذر من غزارة الأمطار المصحوبة بالبرق والرعد والحالوب ورياح هابطة من السحب في مدن "واسط، والفرات الأوسط، ديالى، السليمانية، أربيل، كركوك، بغداد، صلاح الدين، الأنبار"، فيما تكون فرض الأمطار ضعيفة جدًا في نينوى ودهوك".

أكد أنه "خلال ساعات مساء أو ليل الثلاثاء تمتد الأمطار  لتعود في ذي قار والبصرة وميسان والسماوة مع استمرارها في المدن أعلاه".

وحذر عطية، مناطق واسط وشكال ميسان في المناطق الحدودية، خصوصًا مع حدوث سيول في مناطق غرب إيران.

أشار إلى أن "الأجواء تصحو ليلًا مع هبوب رياح شمالية غربية باردة وتتوقف فرص الأمطار في الأنبار ونينوى ودهوك وكركوك وأربيل وصلاح الدين والبادية الغربية، ثم تتبعها البصرة  في صحو الأجواء فجر الأربعاء".

يستمر نشاط الرياح الشمالية المصحوبة بالغبار يوم الأربعاء أيضًا وتخف سرعته ليلًا

فيما تنتهي الحالة الممطرة خلال ساعات نهار الأربعاء مع هبوب الرياح الشمالية في كافة المدن تقريبًا، بحسب عطية.

اقرأ/ي أيضًا: طقس "خطير" ينتظر العراق.. أربعة فصول في أسبوع وأمطار وسيول!

لفت عطية إلى وجود "نشاط متوقع في سرعة الرياح السطحية شمال الخليج العربي مساء الثلاثاء لتصل إلى 90 كم في الساعة مما يسبب ارتفاع الأمواج البحرية لذلك يفضل عدم ارتياد البحر يوم الثلاثاء والأربعاء".

وأكد أن "نشاط الرياح يشمل عددًا من مناطق البصرة وبادية الجنوب نهار الثلاثاء ويمتد ليلاً ليشمل أغلب مدن الوسط والفرات الأوسط والغربية حيث تبدأ الجبهة بالعبور ويبدأ معها تحول الرياح إلى شمالية غربية بهبات نشطة تصل إلى 80 كم بالساعة مسببة تصاعد للغبار وموجات غبارية كثيفة تستوجب الحذر"، مستدركًا "لذلك لا يفضل السفر ليل الثلاثاء ونهار الأربعاء برًا وبحرًا".

ويستمر نشاط الرياح الشمالية المصحوبة بالغبار يوم الأربعاء أيضًا وتخف سرعته ليلًا، ويترسب الغبار، فيما يحصل انخفاض ملموس بدرجات الحرارة مساء الثلاثاء في شمال وغرب البلاد وخلال ساعات يوم الأربعاء في باقي المدن.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الشتاء يلفظ أنفاسه الأخيرة بموجة برد ختامية.. وتحذيرات من سيول وفيضانات محتملة

سحابة مطرية متنقلة تجوب مناطق متفرقة من العراق