منخفض جوي

منخفض جوي "جديد" قادم إلى العراق: تجنبوا السفر

درجات الحرارة ستكون متقلبة خلال الأيام المقبلة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تترقب المحافظات العراقية، الاثنين 16 آذار/مارس، منخفضًا جويًا جديدًا بفعالياته، وتأثيره على البلاد، وسط تحذيرات من السفر في اليومين المقبلين.

متنبئ جوي: البلاد مقبلة على أجواء متقلبة، وتكرار الحالات الجوية متوقع خلال الفترة المقبلة من شهر آذار/مارس الحالي

قال المتنبئ صادق عطية في تدوينة رصدها "ألترا عراق"، إن "البلاد مقبلة على أجواء متقلبة، وتكرار الحالات الجوية متوقع خلال الفترة المقبلة من شهر آذار/مارس الحالي"، مبينًا أن "بعض تلك التقلبات تمتاز بغزارة الأمطار، وانخفاض درجات الحرارة وتقلباتها، ونشاط بالرياح السطحية".

اقرأ/ي أيضًا: التقلبات الجوية تستعد للانسحاب وتسليم المهمة لمنخفض جديد أكثر فعالية

أضاف أنه "اعتبارًا من اليوم الاثنين 16 آذار/مارس، يبدأ تأثير منخفض جوي جديد، بفعالياته وتأثيره على العراق، حتى يكون أفضل من منخفض اليومين الماضيين"، متوقعًا أن "تكون الأمطار شمولية التأثير تشمل كافة المدن العراقية".

بيّن أن "شدة المنخفض ستكون يوم الأربعاء المقبل، وينتهي يوم الخميس في وسط البلاد وغربها وجنوبها، ويستمر تأثير امتداده في بعض مدن الشمال".

وحذر العطية من "غزارة الأمطار، وسيول وفيضانات تشمل محافظات، نينوى ودهوك وأربيل وكركوك والسليمانية، ومن ثم ديالى  وواسط".

ونوه المتنبئ الجوي، إلى أنه "نحن نحذر أيضًا من نشاط بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية في مساء يوم غد الثلاثاء، ونهار الأربعاء المقبل، بداية من محافظة صلاح الدين نزولًا نحو مدن الجنوب"، متوقعًا أن "تصل هبات الرياح إلى 80 كم بالساعة مثيرة للغبار وربما تشمل أجزاء من نينوى أيضًا".

وأكد العطية أن "نشاط تلك الرياح ينتهي مساء الأربعاء 18آذار/مارس، لذلك يجب تجنب السفر برًا وبحرًا مساء غدًا الثلاثاء، ونهار الأربعاء المقبل".

وبالعودة إلى الأجواء يقول المتنبئ الجوي، إن "الأجواء ستكون اليوم، غائمة في مدن الشمال، وغائمة جزئيا في الغربية والوسطى والجنوب والفرات الأوسط"، مشيرًا إلى "هطول أمطار خفيفة إلى معتدلة ستشمل مناطق من مدن اربيل والسليمانية وشمال نينوى ودهوك وشمال كركوك، نهار ومساء اليوم الاثنين".

متنبئ جوي: درجات الحرارة ستكون متقلبة خلال الأيام المقبلة، لكن من المتوقع انخفاض واضح بعد ارتفاع ستشهده كافة المدن

وأشار العطية إلى أن "درجات الحرارة، ستكون متقلبة خلال الأيام المقبلة، لكن متوقع انخفاض واضح بعد ارتفاع ستشهده كافة المدن اعتبارًا من الخميس والجمعة المقبلين".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خارطة مفصلة للطقس.. ما مدى تأثير "التنين" على أجواء العراق؟

طقس العراق.. منخفض يتقدم تدريجيًا نحو البلاد وأمطار رعدية ورياح مثيرة للغبار