27-فبراير-2022

جلسة الاثنين ستكون "تداولية" (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

جلسة الاثنين ستكون "تداولية"

رجح النائب المستقل عدنان الجابري، تحويل جلسة البرلمان ليوم غد الاثنين إلى تداولية، مشيرًا إلى أن النواب جميعهم يعتزمون على تنظيم عملية سعر صرف الدولار. 

يقول نائب مستقل إن مسألة تخفيض الدولار مطروحة خلال الدورة الحالية

وقال الجابري في تصريحات للوكالة الرسمية وتابعها "ألترا عراق"، إنّ "هناك جملة من القوانين التي تنتظر الإقرار والتشريع في الدورة النيابية الحالية وخصوصًا ما يتعلق بمشروع قانون النفط والغاز، كون المشروع يعدّ من المشاريع المهمة التي تنظم العلاقة بين الإقليم والمحافظات المنتجة للنفط".

اقرأ/ي أيضًا: بلا اتفاق.. جلسة برلمانية "ساخنة" لتشكيل اللجان ومناقشة الدولار

وأشار إلى أنّ "هذا الملف تسبب بالكثير من الأزمات السياسية بين حكومة المركز وحكومة الإقليم، فضلاً عن تسببه بمظلومية كبيرة للمحافظات المنتجة للنفط"، مؤكدًا "طرح العديد من القوانين بهذا الشأن".

وأوضح أنّ "مشاريع تعديل القوانين الحالية، سيتم إدراجها ضمن جدول أعمال الجلسات خاصة القانون الذي يختص بالمحافظات غير المنتظمة باقليم"، مبينًا أنّ "الخطوات بدأت لتوحيد جبهة المستقلين في العملية السياسية تحت لافتة وتكتل واحد، وبانتظار انعقاد جلسات البرلمان".

وأكد أنّ "جميع النواب المستقلين وغير المستقلين عازمون على تنظيم عملية صرف الدولار مقابل الدينار"، مشيرًا إلى أنّ "مسألة تخفيض الدولار مطروحة خلال الدورة الحالية".

ولفت إلى أنّ "اللجان النيابية المستقلة سيكون لها وجود حقيقي، والقوى المستقلة جديدة ضمن العملية السياسية وتعمل على تصحيح بعض المسارات وتمثيلهم في اللجان النيابية تمثيلاً قوياً شكلاً ومضمونًا".

واستبعد الجابري، "اكتمال النصاب لجلسة يوم غد الاثنين خشية الدخول بمخالفة دستورية أخرى كون انعقاد الجلسة يوجب انتخاب رئيس الجمهورية وربما ستحول الجلسة إلى تداولية".

وحدد مجلس النواب العراقي يوم الإثنين 28 شباط/فبراير موعدًا لجلسته المخصصة لتشكيل اللجان البرلمانية الدائمة وكذلك استضافة وزير المالية لمناقشة سعر صرف الدولار.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قانوني: لا قيمة لمساءلة وزير في حكومة منتهية.. لكن يجب ألّا يفلت من المحاسبة

علاء الركابي يرد على منتقدي التصويت لصالح الحلبوسي: ذهابنا للبرلمان ليس للنزهة