13-فبراير-2021

يشير نائب إلى استحالة تجهيز الكهرباء في الصيف القادم (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

رغم اعتدال الأجواء في العراق وقلة الطلب على الطاقة الكهربائية، إلا أن مناطق كثيرة في البلاد تشهد ضعفًا واضحًا بتجهيز الخدمة، أرجعته وزارة الكهرباء غير مرّة إلى قطع الجانب الإيراني لتصدير الغاز للعراق بسبب الديون المترتبة على الأخير لصالح إيران، وهو استيراد تؤكد الوزارة أنها مجبرةٌ عليه لتشغيل محطات تعمل على الغاز.

 يُرجع نائب سبب الضعف في تجهيز الطاقة إلى سوء الإدارة والفساد في وزارة الكهرباء التي أنفقت ما يقارب 100 تريليون دينار ما عدا الجباية

ترى وزارة الكهرباء بلسان المتحدث باسمها أحمد موسى أنها الوزارة الأنجح بين وزارات الدولة وتقول إن القطاع بدأ بالتدهور منذ العام 1991 عشية حرب الخليج، إذ قام التحالف الدولي آنذاك بضرب 280 محطة كهرباء وأُستحدث العمل بالمولدات.

اقرأ/ي أيضًا: نائب يتحدث عن عملية سرقة أكثر من مليار دولار في وزارة الكهرباء

لكن النائب عن تحالف الفتح همام التميمي يُرجع سبب الضعف في تجهيز الطاقة إلى "سوء الإدارة والفساد في الوزارة التي أنفقت ما يقارب 100 تريليون دينار ما عدا الجباية".

وتنفق وزارة الكهرباء بحسب موسى حوالي ملياري دولار سنويًا فقط في استيراد الطاقة من إيران، ولا ترى بـ"الثمانين مليارًا المصروفة على القطاع مبلغًا كبيرًا حيث أنها تعادل سعر شراء الطاقة بالأسعار العالمية"، ويشير موسى في تصريحات تلفزيونية تابعها "ألترا عراق" إلى "معاناة الوزارة بقضايا الجباية وقلّة التعرفة وتفصيخ المناطق الزراعية التي تضر بعملية التوزيع والتجهيز".

لكن النائب همام التميمي، يرى أن "العراق يفتقر لوجود خبراء بإنتاج الغاز رغم مرور 90 عامًا على عمر الدولة مع النفط، حيث لا يزال يستورد 350 مقمق من مادة الغاز من إيران، والتي تُبلغ الجانب العراقي بوجود المشاكل قبل حدوثها، ويتهم التميمي رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بأنه "لا يعي أهمية الغاز"، وذلك استنادًا إلى "محادثات مباشرة معه حول استثمار الغاز".

ويؤكد التميمي في تصريحات تلفزيونية تابعها "ألترا عراق" أن "بإمكان (أهل المولدات) إدارة ملف الكهرباء أفضل من الوزارة لو أعطيت لهم الفرصة".

وسيبقى استمرار تدفق الغاز من إيران شرطًا وحيدًا لوجود خدمة كهربائية في الأيام التي تشهد طقسًا حارًا وطلبًا كبيرًا على خدمة الكهرباء، إذ يشير التميمي إلى "استحالة تجهيز الكهرباء في الصيف القادم، وأنه وفق معدلات الغاز المستورد حاليًا فسيكون التجهيز خلال الصيف بواقع 4 ساعات إطفاء مقابل ساعة واحدة للتجهيز".

ترى وزارة الكهرباء بلسان المتحدث باسمها أحمد موسى أنها الوزارة الأنجح بين وزارات الدولة

بدوره، لم ينفِ أو يؤكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء حقيقة عدم إمكانية الوزارة تجهيز الكهرباء في الصيف القادم لكنه دعا إلى التفاؤل مع عمل وزارته بإمكانياتها المتاحة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رئاسة البرلمان: إحالة 46 ملف فساد في وزارة الكهرباء للمحاكم

القطاع العام في العراق.. اسأل الكهرباء