24-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

مع ساعات الفجر الأولى الثلاثاء، دوت صافرات الإنذار داخل مطار بغداد إثر هجوم جديد وقع عقب تحذيرات من جولة تصعيد للفصائل المسلحة.

وقال ضابط في الشرطة لـ "الترا عراق"، إنّ مجموعة مسلحة أطلقت "طائرة مسيرة نحو القاعدة الجوية العسكرية داخل المطار".

انفجرت طائرة مسيرة على مقربة من الجانب العسكري في مطار بغداد الدولي 

وأضاف الضابط مشترطًا عدم كشف هويته، أنّ "الطائرة انفجرت قرب القاعدة بعد تفعيل منظومة الدفاع".

ونشرت منصات تابعة للفصائل المسلحة مشاهد تظهر إطلاق صافرات الإنذار داخل المطار، مشيرة إلى تعرض "قاعدة فيكتوريا إلى هجوم" دون تحديد نوعه.

وقالت إحدى المنصات، إنّ "صوت سيارات إسعاف سمع من داخل القاعدة، مع تحليق كثيف للطيران فوق القاعدة".

وتشن الفصائل المسلحة الموالية للمرشد الإيراني علي خامنئي هجمات متكررة على مطار بغداد، حيث يضم الجزء العسكري منه قوات دولية إلى جانب القوات العراقية.

وتحدثت مصادر دبلوماسية أوروبية في بغداد لـ "الترا عراق"، في وقت سابق، عن تقديرات أمريكية بتصاعد العمليات العسكرية التي تشنها الفصائل الموالية لإيران في العراق، بالتزامن مع المصاعب التي تواجهها مفاوضات إحياء الاتفاق النووي من جهة، وتطورات الملف العراقي من جهة أخرى.

مصدر دبلوماسي أوروبي في العاصمة بغداد، نقل لـ"ألترا عراق" جانبًا من مراسلات "رفيعة" وردت إلى مسؤولي بعثته من "نظراء أمريكيين" تحدثت عن "ضرورة الاستعداد لجولة جديدة من التصعيد العسكري الذي قد يُطلقه وكلاء إيران في العراق على امتداد خارطة البلاد".

وفي وقت سابق، بثت وسيلة إعلام عراقية، نبأ عن "إسقاط التحالف الدولي طائرة مسيرة محمّلة بالقنابل كانت تحلق فوق قاعدة سبايكر في محافظة صلاح الدين".

لكن المصدر يشير، إلى "تعديل خضع له الخبر، فالطائرة لم تكن تستهدف قاعدة سبايكر، بل انطلقت من سبايكر أو محيطها، وكانت متجهة صوب قاعدة أخرى تحوي مدربين دوليين، قبل أن يتم إسقاطها".

وفي خريف العام 2021، حددت جماعات مسلحة موالية لإيران، نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، موعدًا "للمواجهة العسكرية الكبرى" مع الولايات المتحدة في العراق، إلاّ أنّ "المواجهة" المُفترضة لم تندلع، واتسم سلوك الفصائل بهدوء نسبي خلال الأشهر الخمسة الماضية، تزامنًا مع تحضيرات ثم استئناف مباحثات الاتفاق النووي.

ولم تُصدر "تنسيقية المقاومة العراقية" أي بيان بشأن نشاطها في العراق، منذ 28 كانون الأول/ديسمبر 2021، غير أنّها استأنفت منشوراتها، الإثنين عقب 5 أشهر من الصمت، عبر بيان جديد اتهمت فيه السلطات في إقليم كردستان بـ "تدريب مجاميع مسلحة تحمل بصمات صهيونية"، وذلك بعد فشل القوى السياسية الأقرب إلى إيران في تمرير مقترح تشكيل حكومة توافقية تشارك فيها أحزاب الفصائل.

ويقول الدبلوماسي الأوروبي، إنّ "العملية الأخيرة جاءت متوافقة مع فحوى برقيات تم تبادلها مع مصادر أمريكية، وأخرى في التحالف الدولي، تحذر من هجمات وشيكة لوكلاء إيران في العراق، بهدف الضغط على الإدارة الأمريكية ودفعها للموافقة على طلبات طهران، ومضاعفة حرج بايدن داخليًا وحثه على الإسراع في إبرام اتفاق يزيل عن كاهله الضغوط العسكرية التي تلوّح بها طهران عبر وكلائها في المنطقة".