هدر عشرات المليارات شهريًا.. كم عدد

هدر عشرات المليارات شهريًا.. كم عدد "الموظفين الفضائيين" في كردستان؟

تبلغ رواتب أصحاب الدرجات الخاصة في كردستان 5 ملايين دولار شهريًا (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

كشف عضو في برلمان إقليم كردستان عن الحزب الديمقراطي الحاكم، عن تفاصيل مثيرة عن "الفضائيين" من موظفي كردستان وأعداد من يتسلم أكثر من راتب واحد، فضلًا عن قيمة الأموال المخصصة لأصحاب الدرجات الخاصة في الإقليم.

كشف عضو في برلمان إقليم كردستان عن وجود 55 ألف موظف "فضائي" وعشرات الآلاف الذين يتسلمون أكثر من راتب واحد!

وقالت حسيبة الكردي في تصريح لوسائل إعلام كردية تابعها "الترا عراق"، إن "أكثر من 100 ألف شخص يستلمون أكثر من راتب واحد، ويتسلم أكثر من 85 ألف شخص، من راتب واحد إلى 5 رواتب".

اقرأ/ي أيضًا: تحذير من "كارثة مرعبة".. كيف سيدفع العراق رواتب الموظفين في 2020؟

أضافت عضو البرلمان الكردي، أن "25 ألف شخص يستلمون رواتب تقاعدية"، مؤكدة وجود 55 ألف موظف فضائي في إقليم كردستان".

كما أوضحت، أن هناك "152 شخصًا أنهوا خدمتهم بدرجة وزير ويستلمون رواتب تقاعدية"، فيما كشفت أن "أصحاب الدرجات العليا (الخاصة) يتقاضون لوحدهم 5 ملايين دولار شهريًا، كرواتب من الحكومة".

بين النائب الكردية أيضًا، أن" مشروع قانون الإصلاح في المخصصات والرواتب الموجه من الحكومة للبرلمان، يحتاج إلى إجماع أصوات جميع الأحزاب، حتى يتم تمريره في البرلمان".

يشار إلى أن مشروع القانون لا زال معلقًا، من قبل الحزبين الكبيرين الحاكمين في الإقليم، منذ عامين، بعد الترويج لإقراره من قبلهما منذ ذلك الحين، في إطار الدعاية الانتخابية وكحل لتقليل العجز المزمن في دفع الرواتب.

تبلغ رواتب أصحاب الدرجات الخاصة في كردستان 5 ملايين دولار شهريًا فيما تقدر قيمة المبالغ المصروفة دون استحقاق كرواتب بـ 100 مليار دينار شهريًا!

ويعزو مراقبون أن التأخير في إقراره حاليًا إلى أن تطبيقه سيعني خسارة أكثر من 100 الف شخص مؤيد للحزبين الكبيرين، لرواتبهم ومخصصاتهم الدسمة، والتي يحصلون عليها  منذ سنوات دون حق مقابل ضمان أصواتهم وولائهم، فيما يؤكد مسؤولون أكراد أن إقرار القانون سيعيد نحو 100 مليار دينار شهريًا إلى خزينة حكومة الإقليم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"سر" كردستان الكبير في "بئر" عبد المهدي.. نفط عراقي "رخيص" إلى إسرائيل!

قدرة العراقيين الشرائية.. من مغامرات صدّام إلى فقدان 790 مليار دولار!