31-مايو-2023
صادرات هرمزكان من ايران الى العراق

الترانزيت الإيراني إلى العراق (فيسبوك)

أعلنت السلطات الإيرانية، يوم الأربعاء 31 أيار/مايو 2023، ارتفاع حجم "ترانزيت" البضائع والسلع إلى العراق وآسيا الوسطى، بنسبة 75% خلال شهرين فقط.

ارتفاع الترانزيت الإيراني في محافظة هرمزكان إلى العراق ودول آسيا الوسطى

وقال رئيس دائرة الموانئ والملاحة البحرية في غرب محافظة هرمزكان مرتضى سالاري إن موانئ هذه المنطقة "أفرغت أو شحنت" خلال الشهرين الماضيين قرابة مليونين طن، من سلع نفطية وغير نفطية معظمها من السيارات، بزيادة قدرها 75 بالمئة، وفق ما نقلته وكالة إيرانية.

وبلغ حجم  التبادل التجاري خلال العام 2021، بين العراق وإيران، أكثر من 9.2 مليار دولار، بواقع 8.2 مليار دولار بضائع مصدّرة من إيران إلى العراق.

وعبر ميناء "لنكة" في غرب هرمزكان، جرت عمليات نقل أو عبور قرابة 29 ألف سيارة نحو دول آسيا الوسطى والعراق، بزيادة قدرها 65%، حسب الأرقام التي طرحها سالاري.

وفي العام 2018، أعلنت إيران إعفاء المواطنين العراقيين من تأشيرة الدخول إلى جزيرة "كيش" لأغراض السياحة أو التجارة، وهي جزيرة تقع في محافظة هرمزكان، قابلة الإمارات.

وتسيّر المحافظة الإيرانية أيضًا،رحلات جوية إلى بغداد والنجف لنقل زوار العتبات الدينية في العراق، خصوصًا في أوقات الزيارات.

وكان رئيس غرفة التجارة الإيرانية  العراقية، يحيى آل إسحاق توقع أن يتحول العراق خلال 10 سنوات مقبلة إلى "أكبر سوق اقتصادية في المنطقة خاصة لإيران".