هزة أرضية.. أمطار غزيرة وصيف قبل موعده الفلكي بـ 21 يومًا!

هزة أرضية.. أمطار غزيرة وصيف قبل موعده الفلكي بـ 21 يومًا!

تشهد البلاد موجة أمطار غزيرة خلال اليومين المقبلين (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

تأثرت مناطق في شمال البلاد بهزة أرضية، اليوم الإثنين 15 نيسان/أبريل، ضربت منطقة قصر شيرين الإيرانية، فيما كشفت هيئة الأنواء الجوية عن تغييرات مفاجئة لحالة الطقس في البلاد خلال اليومين المقبلين، وسط توقعات تشير إلى بدء الصيف في البلاد قبل 21 يومًا من موعده الفلكي.

تأثرت مناطق عدة شمالي البلاد بهزة أرضية ضربت منطقة قصر شرين الإيرانية دون تسجيل أضرار

وبلغت شدة الهزة الأرضية 4.3 على مقياس رختر، وشعر بها سكان مناطق خانقين في ديالى وكلار وكرميان في السليمانية، دون وقوع أضرار، وفق ما أكدته هيئة الأنواء الجوية في بيان لها.

كما رجحت الهيئة، في بيان آخر، هطول أمطار غزيرة، خلال اليومين المقبلين، حيث تتأثر البلاد بمنخفض جوي ناتج عن اندماج منخفضين جويين الأول من البحر الأحمر والثاني من تركيا، لتشهد المنطقة الشمالية أمطارًا متوسطة إلى غزيرة  تزداد خلال الليل، مع حدوث زوابع رعدية وتساقط حالوب ثم تنخفض شدتها تدريجيًا نهار يوم الخميس.

اقرأ/ي أيضًا: عطلت جسورًا وأغرقت قرى.. فيضانات واسط تحصد أرواحًا وتنعش آمالًا!

أما المناطق الوسطى والجنوبية، فتشهد طقسًا غائمًا إلى غائم مع فرصة لتساقط الأمطار، تكون رعدية أحيانًا، كما تنخفض درجات الحرارة، غدًا الأربعاء.

وكان المتنبئ الجوي وعضو لجنة الخبراء في منظمة الأرصاد العالمية، صادق العطية، قد ذكر أن منخفضًا حراريًا سيبدأ تأثيره على البلاد، اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء، يتقدم عبر الجزيرة العربية ويتسبب في ارتفاع درجات الحرارة مؤقتًا مع أجواء متقلبة ماطرة في مدن الشمال والغربية وبعض مناطق الوسط، بسبب حالة من عدم الاستقرار الجوي قصيرة، يتسبب بها نزول علوي بارد في طبقات الجو العليا، يتبع ذلك انخفاض حراري بعدة درجات يوم الأربعاء.

كما توقع العطية بدء فصل الصيف في البلاد قبل 21 يومًا من موعده الفلكي، اعتبارًا من الأول من حزيران/يونيو القادم، مبينًا عبر صفحته في فيسبوك، أن موسم الأمطار الحالي في البلاد، سينتهي خلال منتصف شهر آيار/مايو أو بعده بقليل، وسنشهد أمطارًا في شهر رمضان.

رجحت تقارير الطقس هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في مناطق من البلاد خلال اليومين المقبلين، مع ترجيحات باستمرار موسم الأمطار حتى منتصف الشهر القادم

أشار العطية أيضًا، إلى أن موقع العراق الجغرافي هو المتحكم في الطقس والمناخ، وحالة الطقس مرتبطة بحالة الكتلة الهوائية المؤثرة، فمثلًا، وخلال فصل الصيف، ستكون مدن شمال العراق عمومًا وبعض مناطق الوسط، هي الأكثر تأثرًا بالكتلة معتدلة الحرارة القادمة من أوربا والبحر المتوسط، بصورة أكبر من مدن الجنوب والفرات الأوسط التي تتأثر صيفًا بالكتلة الهوائية الساخنة القادمة من جنوب الجزيرة العربية، أو مايسمى بالمنخفض الموسمي الهندي، والطقس عمومًا مرتبط بأي من الكتلتين التي ستتغلب على الأخرى.

كما أوضح المتنبئ الجوي، أن الطقس في العراق والمنطقة عمومًا تأثر كثيرًا بالتغيرات المناخية العالمية، وبالتالي حدث تغير في وصف المناخ الذي اعتدناه، من "حار جاف صيفًا، بارد ممطر شتاءً إلى شديد الحرارة وجاف صيفًا، ومعتدل متطرف الأمطار شتاءً"، بدليل اختلاف توقيتات بداية الفصول في العراق وارتفاع درجات الحرارة المتصاعد في فصل الشتاء أو الصيف إضافة الى شذوذ الأمطار بين موسم وآخر، والسيول وظهور أنواع من السحب ربما لم تكن مألوفة من قبل .

وعن درجات الحرارة في الصيف، أشار العطية، إلى أن أحدث توقعات مراكز الأرصاد الجوية العالمية ومنها مركز APEC المناخــي ومركز ECMWF  الأوربي والياباني JMA، تبين احتمالية أعلى من 55% لظاهرة ال نينيو المعتدلة خلال الأشهر من نيسان/أبريل – حزيران/يونيو 2019، وهذا يعني أن مناطقنا عمومًا ستسجل اعتدالًا نسبيًا طوال فترة بداية الصيف، وارتفاعًا في درجات الحرارة ابتداءً من تموز/يوليو وحتى أيلول/سبتمبر.

يبدأ فصل الصيف في البلاد قبل موعده الفلكي بـ 21 يومًا مع ترجيحات تشير إلى أن درجات الحرارة ستكون معتدلة مع موجات حر غير طويلة الآمد

لكن المتنبئ رأى، أن غزارة أمطار موسم الشتاء الحالي في البلاد، قد ساهم في زيادة مساحة مناطق المياه والمسـاحات الخضراء، وهذه بدورها تعمل على التقليل من المناخ الصحراوي للبلاد وبالتالي تلطيف الأجواء عمومًا والتقليل من أثر ارتفاع درجات الحرارة وعواصف الغبار خلال فصل الصيف، ما يعني صيفًا معتدل الحرارة لغاية نهاية حزيران/يونيو، وأعلى من المعدل بقليل من تموز/يوليو حتى نهاية آب/أغسطس، مع موجات حر ولكن ليست طويلة الآمد.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

صور| المصندك يغص بدجلة و"الزود" يدفع لإخلاء عوائل ويفتح شهية "السيّلفيّات"

طقس متقلب ومفاجأت: أمطار.. مزيد من السيول وتحذيرات