هل سيتم التصويت على قانون الانتخابات؟

هل سيتم التصويت على قانون الانتخابات؟

لم تتوصل الكتل السياسية إلى اتفاق إلى الآن (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد النائب عامر الفايز، أن القوى السياسية لم تحسم أمرها بشأن قانون الانتخابات، وأن خيار الدوائر المتوسطة يمكن أن يرضي غالبية الأطراف.  

قال عامر الفايز إن مقترح الدوائر المتوسطة ربما في حال الاتفاق على حدود الدوائر فإنه قد يرضي أغلب الكتل 

  وقال الفايز في تصريحات صحفية تابعها "ألترا عراق"، إن "القوى السياسية ما زالت في حوارات مستمرة للوصول إلى اتفاق نهائي بشأن الدوائر الانتخابية من حيث عددها وحجمها وحدودها الجغرافية"، مبينًا أن "القانون رغم أنه تم التصويت عليه باعتماد الدوائر المتعددة، لكن هناك توجهًا لدى البعض بالعودة إلى الدائرة الواحدة لكل محافظة من خلال تعديل القانون".  

اقرأ/ي أيضًا: قبل جلسة البرلمان.. اتفاق بين الرئاسات والكتل بشأن "الدوائر الوسطية"

وأضاف أنه "في حال التوصل إلى اتفاق فسيتم تحقيق السيناريو الأول وهو عقد الجلسة بشكلها الطبيعي والتصويت على القانون"، لافتًا إلى أنه "بحال بقاء الخلافات بالآراء فسيتم الذهاب ضمن السياق الروتيني داخل البرلمان إلى السيناريو الثاني وهو طرح جميع المقترحات والتصويت عليها ومن يحصل على أعلى الأصوات يتم اعتماده".  

وتابع أن "اعتماد خيار طرح جميع المقترحات سيذهب بنتائج قد لا ترضي بعض الأطراف وربما يجعلها هذا الأمر تبحث عن خيارات أخرى وسيناريو ثالث ومنها عدم حضور الجلسة أو الانسحاب منها للإخلال بالنصاب وعرقلة الجلسة بغية كسب مزيد من الوقت للمفاوضات للحصول على مكاسب لها".  

وأوضح الفايز أن "مقترح الدوائر المتوسطة ربما في حال الاتفاق على حدود الدوائر فانه قد يرضي أغلب الكتل على اعتبار أن المشكلة اليوم في حدود تلك الدوائر التي وفقًا للمقترح لا تقل كل واحدة منها عن ثلاثة مقاعد ولا تزيد على خمسة".  

ويعقد مجلس النواب اليوم السبت جلسته المخصصة للتصويت على قانون الانتخابات، بينما تشير الترجيحات إلى أن الجلسة ستشهد حسم الدوائر الانتخابية بشكل نهائي والأقرب هو الدوائر المتوسطة.  

وفي الأثناء، استبعد رئيس كتلة الرافدين النيابية، يونادم كنا، تصويت مجلس النواب خلال جلسة اليوم على إكمال قانون الانتخابات، قائلًا في تصريح صحفي تابعه "ألترا عراق"، إن "جلسة البرلمان اليوم ستكون حوارية فقط لإنضاج طبيعة الدوائر الانتخابية"، مبينًا أن الجلسة لن تتضمن التصويت على قانون الانتخابات".

قال يونادم كنا إن الحوارات بين الكتل السياسية مستمرة ولم يتوصلوا إلى اتفاق لغاية الآن بشأن قانون الانتخابات

وأضاف، أن "جلسة اليوم ستكون فقط تداولية لمناقشة طبيعة الدوائر المعتمدة في قانون الانتخابات"، مبينًا أن "الحوارات بين الكتل السياسية مستمرة ولم يتوصلوا إلى اتفاق لغاية الآن"، مشيرًا إلى أنه "على الأغلب سيذهب البرلمان إلى الدوائر الوسطية". 

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، قد دعا إلى جلسة السبت للتصويت على قانون الانتخابات، وإكمال الدوائر الانتخابية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نقاش "صريح" بين الرئاسات وقادة الكتل.. وموقف من الفصائل المسلحة

القوى السياسية تجتمع للاتفاق بشأن تظاهرات الجنوب: ثلاث نقاط مفصلية