23-يوليو-2020

حددت وزارة الصحة الشريحة التي ستحظى باللقاح (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

كشف مسؤول في وزارة الصحة العراقية، الخميس، عن انضمام العراق إلى ما يسمى بـ"التحالف العالمي"، للحصول على لقاح فيروس كورونا، فيما حدد الجهات المشمولة بـ"اللقاح" حال إنتاجه.

انخرط العراق في تحالف يضم عشرات الدول في قائمة انتظار اللقاح المنتظر لفيروس "كورونا" 

وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة، رياض الحلفي، لـ"ألترا عراق"، إن "العراق واحد من بين 70-80 دولة عربة وأجنبية، انخرطت ضمن ما يسمى بـالتحالف العالمي الخاصة بتوفير علاج مضاد لجائحة كورونا"، لافتًا إلى أن "التحالف تعاقد مع شركة الصناعات الدوائية البريطانية أسترازينيكا التي وصلت إلى مراحل نهائية لتطوير لقاح ضد كورونا".

وأضاف الحلفي، أن "التحالف العالمي يراقب أيضًا عمل 8 شركات أخرى تعمل على إنتاج ذات اللقاح من أجل التعاقد معها في حال توصلت إلى تجارب ناجحة"، مبينًا أن "التحالف سيعمل على شراء اللقاح بعد أن تقره منظمة الصحة العالمية".

اقرأ/ي أيضًا: طفرة مفاجئة لمؤشر الشفاء.. هل تتعّمد السلطات "حرف النظر" عن "الكارثة"؟

وفي الوقت الذي يواصل فيه باحثون من أمريكا وأوروبا وروسيا تجاربهم، يواصل العراق اجتماعاته مع الدول المنضوية في التحالف العالمي عن طريق الدائرة التلفزيونية للتباحث بشأن أخر التفاصيل.

و يتوقع من "أسترازينيكا" وشريكها من جامعة أكسفورد إطلاق المرحلة الثالثة، وفي آب/أغسطس، الخاصة باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19.

ويؤكد الحلفي، أن "حصة العراق مضمونة من اللقاح في حال أثبت نجاحه وأقرّ من الصحة العالمية"، موضحًا أن "التحالف العالمي تعهد بشراء اللقاح وتجهيز الدول العاملة معه بنسبة 20% من عدد نفوس السكان".

وأضاف، أن "هذه النسبة ستكون الوجبة الأولى بالتالي ستوزع على ما يقارب 8 ملايين من الفئات الخطرة أي الأعمار التي تتجاوز الـ 50 عامًا وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة".

سيشمل اللقاح في حال وصوله إلى العراق 20% من السكان 

وأشار، إلى أن "الوجبة الأولى ستشمل أيضًا الكوادر الطبية لأنهم على تماس مباشر مع المصابين، وكذلك القوات المسلحة"، فيما رأى أن "الفئات العمرية الأخرى لن تواجه مشكلة حتى في حال إصابتهم لأن نسبة الإصابة ستكون محدودة".

 

اقرأ/ي أيضًا: