26-أبريل-2022
فلوس

أعلنت الهيئة إصدار 8 أحكام بالسجن والحبس الشديد (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الثلاثاء 26 نيسان/أبريل 2022، صدور 8 أحكام بالسجن والحبس الشديد بحق ثلاثة مديرين في مصارف حكوميَّةٍ في محافظة ديالى.

وقالت الهيئة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "محكمة جنايات ديالى – الهيئة الأولى، أصدرت حكمًا غيابيًا بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ بحقِّ المُدان مُدير مصرف الرافدين – فرع جلولاء سابقًا، لإقدامه على صرف قرض إسكانٍ خلافًا للضوابط والتعليمات، ودون وضع حجزٍ على قطعة الأرض العائدة للمُقترض أو إجراء الكشف على وجود بناءٍ؛ ممَّا تسبَّب بالإضرار بالمال العام".

وأضافت أن "المحكمة أصدرت (6) أحكامٍ بالحبس الشديد حضوريًا لمُدَّة (9) سنواتٍ على مُدير المصرف الزراعي في هبهب سابقًا لتسبُّبه بإلحاق الضرر عمدًا بمصالح الجهة التي يعمل بها"، وذلك من خلال "قيام المُدان باختلاس مبالغ سلفٍ وقروضٍ تمَّ تسديدها من المُستلفين والمُقترضين لمصلحته الشخصيَّة، وعدم تأشيرها في حسابات المصرف، فضلًا عن صرف قرضٍ بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون".

وتابعت أن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات ديالى أصدرت حكمًا حضوريًا بالحبس الشديد على مُدير المصرف الزراعي في المقداديَّة سابقًا ومسؤولة التسليف في المصرف، عن جريمة صرف قرضٍ لأحد الأشخاص دون علمه، الأمر الذي أدَّى إلى إلحاق الضرر بالمال العام".

وأكدت أن "المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في هذه القضايا والتي تمثلت بأقوال الشهود والمُمثِّلين القانونيِّين لمصرفي الرافدين والزراعي واعتراف المُتَّهمين وجدتها كافيةً ومُقنعةً لإدانتهم وأصدرت قراراتها وفقًا لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات وبدلالة مواد الاشتراك (47 و48 و49) والمادة (316)، واستدلالًا بالمادَّة (132/3) من القانون، إضافة إلى إلزام المُدان (مُدير المصرف الزراعي في هبهب سابقًا)، بتسديد المبلغ المُختلس إلى الدائرة المُتضرِّرة".