26-مايو-2022
مجلس النواب

أضافت اللجنة عبارات الدفاع عن فلسطين والشعوب العربية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

نشر مجلس النواب العراقي، يوم الخميس 26 أيار/مايو 2022، نسخة من قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، مع مقترحات اللجنة القانونية.

استثنت اللجنة القانونية الزيارات الدينية المقترنة بموافقة مسبقة من وزارة الداخلية من أحكام المادة التي تعاقب من يسافر إلى الكيان الصهيوني

وحصل "ألترا عراق" على الوثائق، التي أظهرت مقترحات عدّة من اللجنة المتخصصة، من بينها إضافة مادة تعتبر "ظرفًا مشددًا إذا وقع أحد الأعمال المنصوص عليها في حالة الحرب"، وكذلك اقتراح إضافة تعاريف للقانون منها تحديد معنى الكيان الصهيوني.

وعرّفت اللجنة القانونية الكيان الصهيوني بأنه "الكيان الإسرائيلي المحتل لأراضي دولة فلسطين منذ سنة 1984م أو أية أراضٍ عربية أخرى".

واقترحت اللجنة حذف المادة 6 من القانون، والتي تضمنت في فقراتها طرد الشركات الأجنبية والمستثمرين الأجانب العاملين في العراق في حال ثبوت ارتكابها أحد الأفعال المنصوص عليها في المادة 4 من هذا القانون.

استثنت اللجنة القانونية بحسب مقترحها، "الزيارات الدينية المقترنة بموافقة مسبقة من وزارة الداخلية" من أحكام المادة التي تعاقب بالسجن المؤبد أو المؤقت لكل من سافر إلى الكيان الصهيوني أو إحدى سفاراته أو مؤسساتها في دول العالم كافة، أو اتصل بأي منها.

كما اقترحت اللجنة تعديل "الأسباب الموجبة"، والتي جاءت على النص التالي: "بغية الحفاظ على المبادئ الوطنية والإسلامية والإنسانية في العراق وثوابت الشعب العراقي في الدفاع عن فلسطين وشعبها والشعوب العربية كافة التي احتلت أراضيها، وردع كل من يعمل على التطبيع وإقامة العلاقات مع هذا الكيان الغاصب. شرع هذا القانون"، بإضافة "الدفاع عن فلسطين وشعبها والشعوب العربية"، وبعض التغييرات الشكلية.

تطبيعتطبيعتطبيعتطبيعتطبيعتطبيعتطبيعتطبيعتطبيعتطبيعتطبيع

وصوت مجلس النواب العراقي، يوم الخميس 26 أيار/مايو 2022، على قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "أعضاء البرلمان صوتوا بالإجماع على تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني".

واستبدل البرلمان استبدل مفردة "حظر" التطبيع بـ"تجريم" التطبيع مع إسرائيل، قبل أن يبدأ بالتصويت على مواد مقترح قانون حظر (تجريم لاحقًا) التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني بحضور 275 نائبًا.

فور ذلك، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الشعب العراقي إلى الخروج للاحتفال في الشوارع بعد تشريع قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل.

وقال الصدر في تغريدة على موقع تويتر تابعها "ألترا عراق"، إنه "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا .. الحمد لله الذي نصر عبده وأعز جنده وغلب (الأحزاب) وحده، والحمد لله الذي خذل الإرهابيين الإسرائيليين ورد كيدهم إلى نحرهم".

وأضاف: "فيا شعب العراق عليكم بعد التصويت في مجلس النواب العراقي على قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني الإرهابي بصلاة ركعتي شكر لله سبحانه وتعالى ثم الخروج إلى الشوارع احتفالًا بهذا المنجز العظيم".

وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، إن سن قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل هو الأول على مستوى العالم.

وأكد الزاملي في تغريدة تابعها "ألترا عراق"، أن "هذا القانون الذي حظي بإجماع المصوتين يمثل انعكاسًا حقيقيًا لإرادة الشعب، وقرارًا وطنيًا شجاعًا، وموقفًا هو الأول من نوعه على مستوى العالم من حيث تجريم العلاقة مع الكيان الصهيوني"، داعيًا "البرلمانات العربية والاسلامية لإصدار تشريعات مماثلة تلبي تطلعات شعوبها".

وأشار إلى، إن "مجلس النواب بدورته الحالية، ماضٍ وبقوة في إصدار التشريعات التي تحفظ أمن العراق، وتدعم مصالح الشعب، وتعزز من قوة وتطور البلاد في كافة المجالات، ونشكر جميع ممثلي الشعب لموقفهم التأريخي في التصويت على القانون".