26-مايو-2019

عبد المهدي تدخل بنفسه لإطلاق سراح نجم الدين كريم (مصادر كردية)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أصدرت وزارة الداخلية، توضيحًا بخصوص تسليم السلطات اللبنانية، محافظ كركوك السابق، نجم الدين الكريم إلى العراق، مشيرة إلى أنها طالبت الانتربول اللبناني بالتحفظ على المتهم لحين إرسال ملف استرداده من قبل الحكومة العراقية.

الداخلية طالبت الانتربول اللبناني بالتحفظ على "المتهم" نجم الدين كريم، لحين إرسال ملف استرداده، لوجود أمر قبض صادر بحقه من القضاء العراقي

قالت الوزارة ببيان صدر في 26 آيار/مايو وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنها "طالبت الانتربول اللبناني بالتحفظ على "المتهم" نجم الدين كريم، لحين إرسال ملف استرداده، لوجود أمر قبض صادر بحقه من القضاء العراقي".

اقرأ/ي أيضًا: أمريكي "فاسد" و"منشق".. هل تدخل عبد المهدي للإفراج عن نجم الدين كريم؟

أشار إلى أن "الانتربول اللبناني أعلم الجانب العراقي، أنه وحسب القوانين المتبعة في لبنان، تم إطلاق سراح المتهم بكفالة، فيما صادرت الشرطة جوازاته ومنعته من السفر".

وثيقة الداخلية التي حصل "ألترا عراق" على نسخة منها

أضاف أن "الانتربول اللبناني بانتظار ملف الاسترداد والذي سيرسل من قبل الحكومة العراقية، تمهيدًا لاسترداد المتهم ومحاكمته في العراق بموجب اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة بين العراق ولبنان عام 1929".

وثيقة الداخلية التي حصل "ألترا عراق" على نسخة منها

كان محافظ كركوك السابق، نجم الدين كريم، أوقف في مطار رفيق الحريري الدولي بلبنان من قبل الشرطة الدولية "الإنتربول" منذ 23 آيار/مايو، إلا أن السلطات اللبنانية عادت وأطلقت سراحه في اليوم التالي، بالوقت الذي أشارت فيه مصادر كردية إلى أن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي تدخل في إطلاق سراحه.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ضعف بغداد أمام أربيل.. أين النجف من ذلك؟

عبد المهدي والكرد.. "صداقة" قديمة و"تفريط" قد يؤدي إلى حرب!