05-مايو-2019

مجلس النواب العراقي (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

جمع عدد من النواب، تواقيع لإخراج النائب هيفاء الأمين من رئاسة لجنة المرأة النيابية بسبب ما اعتبر "تجاوزًا" على مشاعر الملايين من العراقيين" بحسب ما جاء في الوثيقة.

نصيف: الأمين لا تمثلنا في لجنة المرأة، وجمعنا تواقيع نيابية اعتراضًا على تمثيلها للمرأة في مجلس النواب

من جهتها قالت النائب عالية نصيف بمؤتمر صحفي في 5 أيار/مايو، وتابعه "ألترا عراق"، ردًا على ما بدر من النائب هيفاء الأمين في وقت سابق، إن "لبس الحجاب مع الله ومع الشعب، ونرفض الإساءة للمحجبات كما ذكرت هيفاء الأمين".

اقرأ/ي أيضًا: البرلمان العراقي.. من كوميديا التشريع إلى الإباحية

أشارت نصيف إلى أن "تصريحات الأمين أثارت غضب النائبات، كقولها إن الحجاب لا يمثل النهج الديمقراطي"، لافتة إلى أننا "لا نقبل التجاوز على الحجاب وحجابنا شرفنا".

أضافت نصيف أن "هيفاء الأمين لا تريد القول بأن أنين المرأة العراقية حزنًا منها على الشهداء وليس كما ذكرت هي"، لافتة إلى أن "الأمين لا تمثلنا في لجنة المرأة، وجمعنا تواقيع نيابية اعتراضًا على تمثيلها للمرأة في مجلس النواب".

وكانت النائبة هيفاء الأمين قد قالت خلال ندوة حوارية أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت، الخميس 2 أيار/مايو، إن "جنوب العراق متخلف مليء بالكثير من الأمية وغياب حقوق الإنسان وفرص العمل ولا يوجد به القوانين الخاصة للمرأة.

بهذه الأثناء، اعتذرت النائبة عن تحالف سائرون هيفاء كاظم الأمين لأبناء الجنوب، بعد وصفها لجنوب العراق بالمتخلف خلال ندوة في العاصمة اللبنانية بيروت، قالت في تسجيل صوتي نشر في وسائل إعلام محلية، إن "ما أقصده هو أن الجنوب يتخلف عمرانيًا واقتصاديًا ومجال حقوق الإنسان والتعليم، من خلال التسرب من المدارس وازدياد حالات الانتحار".

اعتذرت هيفاء الأمين عما اعتبر إساءة قائلة إن ما أقصده هو أن الجنوب يتخلف عمرانيًا واقتصاديًا وفي مجال حقوق الإنسان والتعليم

وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي كلمة الأمين، معتبرين أن الأولى على الأمين أن تناقش تلك الإشكاليات أمام مجلس النواب إذا كانت حريصة على بلدها لا أن تذهب لتشويهه أمام مجتمع آخر على حد وصفهم. 

الوثيقة التي طالبت بإخراج هيفاء الأمين من رئاسة لجنة المرأة

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد وصفهم بأنهم "متخلفون".. النائبة هيفاء الأمين تعتذر لأبناء الجنوب

المجتمع هو السبب.. النقد لإنقاذ فشل السلطة!