وثيقة | الزراعة تخاطب الداخلية بمنع دخول البيض المستورد.. دخوله يعد تهريبًا!

وثيقة | الزراعة تخاطب الداخلية بمنع دخول البيض المستورد.. دخوله يعد تهريبًا!

يعد دخول البيض المستورد إلى العراق تهريبًا (الزراعة)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

خاطبت وزارة الزراعة، وزارة الداخلية بمنع دخول البيض المستورد، مشيرة إلى أنه يدخل بصورة غير رسمية وغير قانونية وخارج الضوابط والتعليمات.

الزراعة: هناك كميات كبيرة تدخل من مادة بيض المائدة وبأسعار منخفضة وبصورة غير رسمية وغير قانونية وخارج الضوابط والتعليمات 

قالت الوثيقة التي أصدرتها وزارة الزراعة وحصل "ألترا عراق" نسخة منها، إنه "بالنظر لدخول كميات كبيرة من مادة بيض المائدة بأسعار منخفضة بصورة غير رسمية وغير قانونية وخارج الضوابط والتعليمات عن طريق إقليم كردستان فأن الوزارة لم تمنح أي إجازة استيراد لمادة بيض المائدة والتي أدت إلى توقف الكثير من هذه المشاريع".

اقرأ/ي أيضًا: الزراعة والصناعة.. شاهدان يكشفان "جرائم" الاحتلال الأمريكي بالأرقام!

أضافت أنه "تأسيسًا على ذلك ولأجل حماية المنتوج الوطني من مادة بيض المائدة حيث يؤدي استمرار دخول هذه الكميات المستوردة للبلد إلى توقف جميع مشاريع دواجن بيض المائدة بسبب الخسائر المالية مما يتطلب تدخل مديرية مكافحة الجريمة المنظمة التابعة لوزارتكم للحد من الحالة التي تستهدف صناعة الدواجن في العراق".


وثيقة وزارة الزراعة التي خاطبت بها وزارة الداخلية

أشارت الوزارة إلى أنه "ينبغي من وزارتكم "الداخلية" محاسبة المخالفين ومنع دخول أي شحنات ترد إلى البلد غير رسمية من جميع المنافذ الحدودية وبالأخص من إقليم كردستان".

وكانت وزارة الزراعة نفت في 30 نيسان/أبريل مسؤوليتها عن دخول بيض المائدة المستورد إلى الأسواق العراقية، فيما اعتبرت أن كل ما يدخل من شحنات البيض المستورد للأسواق المحلية غير قانوني ويعد تهريبًا.

قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "كل ما يدخل من شحنات لبيض المائدة إلى الأسواق المحلية هو غير قانوني ويعد دخوله تهريبًا"، نافيًا "مسؤولية الوزارة عن دخول بيض المائدة المستورد إلى الأسواق العراقية".

أضاف النايف أن "الوزارة لديها اكتفاء ذاتي من بيض المائدة ولم تمنح إجازات استيراد لبيض المائدة لوفرته محليًا حفاظًا على حماية المنتج المحلي والذي جاء نتيجة للدعم الذي تقدمه الوزارة للقطاع الزراعي ومنها قطاع الدواجن"، مشيرًا إلى أن "الوزارة من مهامها هو حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر".

وزارة الزراعة: كل ما يدخل من شحنات لبيض المائدة إلى الأسواق المحلية هو غير قانوني ويعد دخوله تهريبًا

ودعا النايف "كافة المنافذ الحدودية والجهات الأمنية لتشديد الإجراءات والالتزام بأجراءات وقرارات المنع التي توجهها الوزارة للجهات ذات العلاقة وحسب الروزنامة الزراعية"، مشددًا على "ضرورة حماية المنتج المحلي من أجل تشجيع الفلاحين والمزارعين على زيادة الانتاج الزراعي وصولًا إلى الاكتفاء الذاتي".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مشاريع الدواجن في الديوانية تغلق أبوابها لصالح "الدجاج الإيراني"

مزارعو الطماطم في البصرة.. الحكومة مسؤولة عن بطالتهم وتضرب المنتوج الوطني