08-يناير-2023

المشاريع المتلكئة في العراق (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أحصى وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة بنگين ريكاني، يوم الأحد 8 كانون الثاني/يناير 2023، عدد الشركات المتلكئة في العراق.

وقال ريكاني في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ألترا عراق"، إن "عدد الشركات المتلكئة بعد المتابعة والمراجعة الدقيقة للمشاريع، وصل إلى 100شركة في مختلف القطاعات كالماء والمجاري والبلديات وعدد من المجسَّرات إضافة الى بعض مشاريع الطرق والإسكان"، مبينًا أن "نسب الإنجاز لتلك المشاريع غير واضحة وأغلبها متوقف منذ 2014".

وأضاف أن "بعض المشاريع استؤنف العمل به بطرق جزئية والبعض الآخر يحتوي على نسب انجاز عالية، لكن العمل متوقف فيها لسنوات"، مشيرً إلى أن "بعض المشاريع لا يحتوي على جدول عمل صحيح وواضح مع غياب المحاسبة الدقيقة للشركات المتلكئة في تنفيذ المشاريع". 

وأشار إلى أن "جميع المشاريع المتلكئة ستتم مراجعتها مع وضع جدول عمل دقيق تحدد فيه نسبة الانحراف عن العمل، ومواصفات المشروع المراد تنفيذه"، مشددًا على "ضرورة المضي باستكمال المشاريع المتلكئة التي تلامس حياة المواطن". 

وأكد أن "التلكؤ في تنفيذ المشاريع يمثل هدرًا بالمال العام ويفوت المنفعة والخدمة على المواطن، فضلًا عن تسببه بمشاكل جديدة، لا سيما أن تلك المشاريع مخططة لأعوام سابقة لا تغطي الحاجة الحالية نتيجة التوسعات والتغيرات الحاصلة في البلاد". 

ولفت إلى أن "الوزارة ستضع جداول زمنية خلال الفترة القريبة المقبلة لمعالجة المشاريع المتلكئة"، موضحًا، أن "الوزارة ستتابع مع القضاء المشاريع المتلكئة وتوضيح الخطورة المترتبة على تأخير إنجازها". 

وختم بالقول: "في حال سحب العمل من أي شركة يتم تكليف شركات غيرها لإنجاز المشاريع، مع اتخاذ إجراءات قانونية بحق الشركات المتلكئة".