25-سبتمبر-2022
مدرسة

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية، حاجة العراق إلى 8 آلاف بناية مدرسية في الوقت الراهن، مشيرة إلى إنجاز المرحلة الأولى من مشروع المدارس الصينية.

وقال وكيل وزارة التربية عادل البصيصي في تصريح، إنّ "خطط الوزارة جميعها واضحة، ولدينا قاعدة بيانات بالنواقص والمدارس في المناطق النائية والطلبة المسجلين والخريجين والمراحل الدراسية وعدد الصفوف والمدارس بالكامل".

وأضاف البصيصي، أنّ "الحلول لما ذكر ليست سريعة بسبب التخصيصات المالية، خاصة وأنّ مشكلة ملف الأبنية المدرسية قديمة وكلما مرت السنوات أكثر تفاقمت هذه المشكلة، إذ أن الحاجة قبل 7 سنوات على سبيل المثال كانت إلى 4 آلاف مدرسة، فيما الآن الحاجة إلى 8 آلاف مدرسة، بسبب زيادة أعداد الطلبة، ومع كل تأخير تزيد معه الحاجة المالية".

وأوضح بالقول، "لدينا مشروع الأبنية المدرسية الذي تنفذه شركات صينية بموجب الاتفاقية مع العراق، واكتملت المرحلة الأولى بتخصيص 1000 قطعة بكل إنشاءاتها، وربما سيبدأ استلامها اعتبارًا من العام المقبل، وتم البدء بالمرحلة الثانية بتهيئة الأراضي لألف مدرسة جديدة".

وأشار، إلى أنّ "ذلك سيحل من الأزمة الشيء الكبير، لكن ملف الأبنية المدرسية يبقى بحاجة إلى حملة وطنية كبرى، تتضافر فيها جهود جميع أصحاب العلاقة بالملف لسد النقص الكلي".