17-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية، الثلاثاء، تأجيل الامتحانات في كافة مدارس العاصمة بغداد، إثر العاصفة الترابية التي ما تزال مستمرة.

وذكرت الوزارة في بيان، أنّ القرار يشمل مدارس مدريات التربية الست في العاصمة بغداد.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في وقت سابق، تأجيل امتحانات يوم الثلاثاء 17 أيار/مايو 2022، وتعديل بعض مواعيد الاختبار التنافسي.

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "استشعارًا للآثار الجوية المستمرة وحرصًا على توفير مناخات البيئة الجامعية وظروفها الإيجابية قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل الامتحانات كافة المقررة الثلاثاء الموافق 2022/5/17 في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية على صعيد الدراسات الأولية والعليا إلى ما بعد التوقيتات المثبتة في جداول الاختبارات".

وأضافت: "وفي ضوء هذه المقتضيات جرى تعديل في بعض مواعيد الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا على وفق الترتيب والتوقيت الآتي":

  •  امتحان العلوم الإنسانية والاجتماعية يوم الأربعاء 2022/5/18.
  •  امتحان الطبية والهندسية يوم الخميس 2022/5/19.
  • امتحان العلوم الصرفة والزراعية والبيطرية والإدارية والاقتصادية يوم الأحد 2022/5/22.

ودعا الوزارة في البيان "الجامعات والكليات كافة الى استنفار طواقمها الخدمية الساندة ومعالجة آثار الموجة الجوية وتهيئة متطلبات البيئة الامتحانية وتمكين الطلبة من أداء الاختبارات وفقا للتحديثات المؤشرة وإعلانها رسميًا في المواقع والقنوات والصفحات الرسمية".

وقبل ذلك، أوضح الوكيل العلمي لوزارة التربية عادل البصيصي، أن تأجيل الامتحانات يوم الثلاثاء يتوقف على الحالة الجوية.

وقال الوكيل العلمي في تصريح نقلته الوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "تأجيل الامتحانات ليوم غد يتوقف على الحالة الجوية وما تشكله من غبار"، لافتًا إلى أن "الأنواء الجوية أبلغت الوزارة بأن المناطق الجنوبية ستكون محملة بالغبار والوسطى والشمالية ستكون أقل".

وأضاف البصيصي، أن "الطقس في أغلب مناطق الجنوب غدا سيكون غبارًا كثيفًا، وسنتواصل مع المحافظين وسنقرر الدوام من عدمه وهذا متوقف على وضع الجو"، مبينًا أن "المحافظين مخولين بإعطاء العطل للمدارس حسب الصلاحيات الممنوحة لهم".

وأعلنت وزارة التربية، يوم الإثنين 16 أيار/مايو 2022، تأجيل الامتحانات إلى اليوم التالي (الثلاثاء) بسبب العاصفة الترابية.

وقالت التربية في بيان عاجل تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "بسبب سوء الأحوال الجوية، تعلن وزارة التربية تعطيل الدوام الرسمي لليوم الإثنين في جميع المدارس وتأجيل الامتحانات إلى يوم غد".

كما أعلنت وزارة التعليم، يوم الإثنين 16 أيار/مايو 2022، تأجيل الامتحانات الجامعية كافة في الدراسات الأولية والعليا.

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "نظرًا لسوء الأحوال الجوية الطارئة تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل الامتحانات الجامعية كافة في الدراسات الأولية والعليا الى ما بعد اليوم الأخير من جداول التوقيتات المعلن".

وأضافت: "بخصوص الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا فقد تقرر تأجيل امتحان المجموعة الطبية والهندسية الى يوم الخميس الموافق التاسع عشر من آيار الحالي".

ودعت الوزارة "الجامعات كافة الى ترتيب جداول الاختبارات في ضوء هذه المتغيرات وإعلان ذلك رسميا في مواقعها وقنواتها وصفحاتها الرسمية وتكييف أوضاع بعض الحالات المرضية للمنتسبين على وفق السياقات القانونية".