09-يوليو-2022
سياحة مصر

أوقفت وزارة الثقافة التعامل مع الشركات المصرية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدرت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، يوم السبت 9 تموز/يوليو 2022، توضيحًا بشأن إيقاف التعامل مع الشركات السياحية المصرية، مؤكدة وجود إجراءات ستتخذ بحق بعض البلدان التي تستغل السواح العراقيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العلياوي، للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "قرار إيقاف التعامل مع الشركات المصرية الذي اتخذ من قبل هيئة السياحة في الوزارة جاء  بعد مجموعة من الإجراءات التي صدرت بناء على عدد غير قليل من الشكاوى المقدمة من السواح العراقيين الذين سافروا إلى مصر".

وأوضح، أن "المجاميع السياحية تنطلق من العراق إلى مصر بإشراف مجموعة من الشركات السياحية العراقية"، مبينًا أن "رابطة الشركات السياحية هي حلقة الوصل بين الشركات وهيئة السياحة فهي التي تنقل وجهات نظر السائحين وكذلك طرق تعامل الشركات السياحية في أي بلد من البلدان التي يتوجه لها السائحون العراقيون، وتقدم تقارير العمل لهيئة السياحة بشأن مميزاتها وسلبياتها من التعاملات الموجودة في تلك البلدان".

وأضاف: "هذه الرابطة قدمت في أكثر من مرة مجموعة من شكاوى السائحين لهيئة السياحة حول التعامل مع الشركات السياحية المصرية".

وأشار إلى أن "الجانب المصري حصر التعامل السياحي مع ست شركات محددة فقط تابعة لهم، وهذه الشركات لم تقدم الخدمات بالمستوى المطلوب، بل تلكأت كثيرًا في تنفيذ اتفاقياتها وتنفيذ بنود العمل السياحي المطلوب، فضلًا عن وجود نوع من الاستغلال للسائح العراقي، إضافة إلى أن حصول الموافقة الأمنية تتطلب جهدًا كبيرًا مع دفع مبلغ يصل إلى مئتين دولار".

وتابع: "هذه الأسباب وغيرها تمت مناقشتها على مستوى رفيع ولم تلق هيئة السياحة ردًا واضحًا ولم تجد حلًا للمشكلات التي طرحت لأكثر من مرة، لهذا وبعد مداولات ومناقشات قررت الهيئة منع تحرك المجاميع السياحية".

ولفت إلى إمكانية "الشخص الواحد أن يوفر لنفسه موافقة أمنية وأن يذهب بمفرده أو مع مجموعته من دون الذهاب عبر المجاميع السياحية التي تعمل بإشراف هيئة السياحة ورابطة الشركات السياحية"، مؤكدًا أن "مثل هذه القرارات تحفظ للسائح العراقي مكانته". 

وأكد أن "هنالك بعض البلدان فيها إخفاقات مع السواح العراقيين، وهذا ما سيتم عرضه لاحقًا ومناقشته ومداولته، ولدينا إجراءاتنا المتخذة مع هذه الشركات بالتواصل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة على مستوى وزارة الخارجية والجهات المعنية بهذا الموضوع".

وكانت هيئة السياحة قد أصدرت في وقت سابق قرارًا بإيقاف تعامل شركات السياحة العراقية مع شركات السياحة المصرية بسبب كثرة الشكاوى المقدمة من المواطنين العراقيين ضد الشركات المصرية من تعرضهم إلى الاستغلال.