09-يونيو-2022
لحوم مستوردة

لا إشكال شرعيًا في استيراد اللحوم (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

تحدثت وزارة الزراعة، يوم الخميس 9 حزيران/يونيو 2022،عن  آلية منح شهادة الاعتماد للشركات المصدرة للحوم وعلاقتها بالشريعة الإسلامية.

تقول وزارة الزراعة إن لا إشكال شرعيًا في استيراد اللحوم

وقال مدير دائرة الثروة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة، عباس سالم، للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "استيراد اللحوم من الخارج يتم وفق إجراءات أصولية وصحية بعد استحصال الموافقات من قبل دائرة الثروة الحيوانية والدوائر القطاعية ودائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة، بعد التأكد من سلامة اللحوم صحيًا واستيرادها من دول خالية من الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان بالاعتماد على إحصائية منظمة الصحة العالمية".

وأضاف سالم، أن "إدخال اللحوم من الحدود هي عملية سليمة جدًا وتتم وفق الضوابط الصحية"، مشيرًا إلى أن "هناك محاجر صحية وزراعية وبيطرية في الحدود، حيث يمنح المحجر البيطري شهادة سلامة اللحوم من الأمراض".

وأكد، أن "اللحوم المستوردة موافقة للشريعة الإسلامية الصحيحة"، موضحًا أنه "لا يمكن إدخال أي بضاعة في المنافذ الحدودية بدون إجازة استيراد معتمدة".

وحول آلية منح شهادة اعتماد للشركات المصدرة للحوم، قال سالم، إن "هناك لجنة خاصة تمنح شهادة اعتماد، إذ إن وظيفة اللجنة هي زيارة المجازر التي تذبح فيها الحيوانات والتأكد من ذبحها على الطريقة الإسلامية لتقوم بعد ذلك بمنح شهادة لمدة سنتين فقط"، لافتًا إلى أن "تجديد الشهادة مرة أخرى يتم بعد ذهاب اللجنة للمرة الثانية والتأكد من معايير الذبح المعتمدة لديها".

ولفت إلى أن "استيراد اللحوم يتم من جميع الدول الخالية من الأمراض الوبائية التي تضر بالحيوانات وتنتقل إلى الإنسان"، موضحًا، أن "عملية فحص اللحوم تشترك فيها وزارتا الزراعة التي تمنح إجازة الاستيراد، والصحة التي تفحص المنتوج المستورد".

 

 

دلالات: