06-سبتمبر-2022
وزارة المالية

أزمة رواتب العلوميين (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة المالية، يوم الثلاثاء 6 أيلول/سبتمبر 2022، توجيه خطاب للأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن تعيينات خريجي العلوميين.

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنها "سبق وأن خاطبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بكتابها الصادر بالعدد 12247 والمؤرخ في 2022/8/25، المتعلق بتعيينات خريجي العلوميين في وزارة الصحة".

وأوضحت: "بهذا الصدد  تود الوزارة التوضيح، انها بانتظار رد الأمانة العامة لمجلس الوزراء على كتابها الذي دعت فيه تعديل قرارها رقم 235 لسنة 2022، بغرض تأمين كلف التخصيصات المالية اللازمة من النفقات التشغيلية لوزارة الصحة ودوائرها، أو من خلال إيرادات المنافذ الحدودية لكل محافظة استنادًا للمادة 11 من قانون الدعم الطارئ والأمن الغذائي والتنمية، والتي تنص على (تخصيص 50% من ايرادات المنافذ الحدودية الى المحافظات، بما فيها محافظات كردستان الموجودة فيها تلك المنافذ، على أن تخصص تلك المبالغ لتقديم الخدمات للمحافظة أو إنجاز مشاريع استثمارية أو تشغيلية أو تمويل المشاريع المستمرة في في المحافظة أو إعمار المناطق الحدودية في كل محافظة اعتبارًا من (2022/1/1)، إضافة الى قيام وزارة الصحة تزويد وزارة المالية بكتاب الحذف والإحداث لشريحة خريجي العلوميين لغرض تأشيره ضمن الملاك".

وأكدت الوزارة بحسب البيان، "حرصها الشديد على إنصاف جميع العاملين ومن مختلف الشرائح والفئات ومنحهم حقوقهم المالية بحسب ما تقره اللوائح والتعليمات النافذة بهذا الشأن".

وأظهرت وثيقة حصل عليها "ألترا عراق"، إعلان وزارة المالية تعذّر صرف رواتب العلوميين من الذي جرى تعيينهم نهاية العام 2021، والبالغ عددهم 7050 موظفًا.