07-مايو-2023
حساب الخزينة الموحد

بحثت حساب الخزينة الموحد (فيسبوك)

قالت وزيرة المالية طيف سامي،  يوم الأحد 7 أيار/مايو 2023، إنها بحثت تطبيق حساب الخزينة الموحد مع خبراء من صندوق النقد الدولي.

تقول الجهات الحكومية إن حساب الخزينة الموحد سيحد من الفساد في العراق

جاء ذلك خلال ترأسها اجتماعًا تشاوريًا مع "خبراء صندوق النقد الدولي (الميتاك)، بحضور مدير عام دائرة المحاسبة، والمديرين العامين لمصارف الرافدين والعقاري والعراقي للتجارة، وممثلي عن مصارف الرشيد والصناعي والزراعي والنهرين الإسلامي"، وذلك بشأن "متطلبات تصميم وتطبيق نظام حساب الخزينة الموحد".

وفي مطلع آذار/مارس الماضي، أعلن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني اجتماعًا للجنة حساب الخزينة الموحد الذي قال إنه "يحد من الفساد"، عبر " الاطلاع على الرصيد الفعلي اليومي لتحديد نفقاتها بدلا من توزيعها".

وناقش اجتماع المالية مع صندوق النقد "المراحل القادمة لتنفيذ مشروع TSA وفق التوقيتات الزمنية المحددة والكُلف المرصودة، فضلًا عن بحث مدى استجابة النظام مع باقي الأنظمة الفرعية مثل إعداد الموازنة الاتحادية العامة وأنظمة المشتريات والمدفوعات والأصول الثابتة ونظام الرواتب ونظام الإيرادات والادارة النقدية وغيرها".

تطبيق حساب الخزينة الموحد بحسب سامي "سيتيح إمكانية مراقبة حركة سير التمويلات إلى وحدات الانفاق وتحديد المتبقى في حسابات الدوائر واستعادته لصالح خزينة الدولة، وتشخيص الوحدات التي ما زالت خارج منظومة توطين الرواتب" مشيرة إلى أن تطبيق الحساب "سيوفر قاعدة بيانات دقيقة تساهم في عمليات المحاسبة وتشخيص الأخطاء ومعالجتها لحظيًا".

وبحسب وزارة المالية فأن هدف مشروع حساب الخزينة يهدف إلى تسهيل الرقابة المالية وكفاءة التمويل التوقعات النقدية وتعزيز الشفافية، فهو "يضمن الاستخدام الأمثل للموارد النقدية الحكومية" وذلك عبر "جمع أرصدة الحسابات البنكية لإظهار صافي حركة الإيرادات والمصروفات" ما ينعكس "تلقائيًا على حساب الخزينة الموحد". 

وأكدت الوزيرة خلال الاجتماع حرص وزارتها على "التوسع فى استخدام الحلول التكنولوجية لضمان التحديث المستدام للأنظمة المالية، وفقًا لأحدث المعايير والخبرات العالمية بما ينسجم مع جهود مواجهة التحديات وتيسير إجراءات التمويل بأوقات قياسية".

كما أكدت السعي إلى "الاتفاق مع فريق الدعم في البنك الدولي على مشاركة الكوادر العراقية ضمن برامج تأهيلية موسعة بإشراف البنك الدولي، بهدف تعزيز خبرات ومهارات الكوادر العاملة على الحساب، وضمان نجاح إدارته بمهنية وكفاءة عاليين".

وسبق لصندوق النقد الدولي أن عد تأسيس حساب الخزينة الموحد عنصرًا ضروريًا لرفع كفاءة إدارة المالية العامة وتنفيذ النظام المتكامل لمعلومات الإدارية وتعزيز الرقابة.

فيما يرى مستشار الحكومة المالي مظهر محمد صالح أنه لا بد من حساب خزينة الدولة لتحقيق أهداف رقابة الإدارة المالية في ضبط المال العام؟.