30-مايو-2023
مجلس القمح الامريكي

لقاء الغريري مع وفد مجلس القمح الأمريكي (فيسبوك)

أكد وزير التجارة أثير الغريري، يوم الثلاثاء 30 أيار/مايو 2023، حرصه على التعامل مع الشركات الأمريكية، وذلك خلال استقباله وفدًا من الولايات المتحدة.

ناقش الجانبان عمل قطاع المطاحن العراقية الأهلية ومشروع الوزارة لإنتاج الطحين الصفر وإمكانية تطوير المطاحن

وذكر وزارة التجارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها التقى "خبراء مجلس القمح الأمريكي" وذلك "للتباحث في إمكانية استيراد الحنطة لأغراض إنتاج الطحين الصفر التجاري ضمن مشروع الوزارة الذي تبناه مع القطاع الخاص"، وحضور مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر نوري ومدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية رياض فاخر.

وأكد الغريري خلال اللقاء، وفق البيان، "حرص وزارة التجارة على التعامل مع الشركات الأمريكية الرصينة لتوريد الحنطة الأمريكية للعراق وبأفضل النوعيات والأسعار وإمكانية دخول الشركات العالمية والأمريكية والتعاون في هذا المجال للوصول إلى أسعار مناسبة تخدم الطرفين".

وتأتي زيارة وفد الخبراء استكمالًا للدعوة التي وجهها المجلس لوزارة التجارة لزيارة واشنطن وإجراء مباحثات التعاون في هذا المجال، والتي تمخض عنها الاتفاق على زيارة الخبراء للعراق للاطلاع على حاجة السوق العراقي لغرض دراستها ودعم العراق في موضع توريد الحنطة لغرض إنتاج أفضل أنواع طحين الصفر"، وفق ما جاء البيان.

وكانت السفير الأمريكية لدى بغداد ألينا رومانوسكي تحدثت عن زيارة وزير التجارة العراقي أثير سلمان إلى واشنطن التي تستهدف "القمح الأمريكي"، وقالت، إن الزيارة والاجتماعات مع المصدرين والمسؤولين ستؤدي "قريبًا" إلى " توافر قمح أمريكي عالي الجودة ومنتجات زراعية أخرى في العراق".

وزير التجارة: حريصون على التعامل مع الشركات الأمريكية
صورة نشرتها السفيرة الأمريكية لزيارة وزير التجارة العراقي إلى واشنطن (تويتر)