06-يوليو-2022

قال إن الأمر يحتاج إلى قرار سياسي (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أشار وزير التخطيط خالد بتال النجم، يوم الأربعاء 6 تموز/يوليو 2022، إلى خلل بنظام الرواتب في القطاع الحكومي بالبلاد، مؤكدًا أن الموظفين في الدرجة الخامسة نزولًا هم تحت خط الفقر.

وقال النجم في تصريح صحفي، إن "مسح القوى العاملة رصد 17% من النساء يشغلن المناصب الإدارية وهي نسبة ليست قليلة"، لافتًا إلى أن "نسبة النساء العاطلات عن العمل سطحيًا هي عالية لكن عند التفاصيل ليست عالية مقارنة بعدد الباحثات عن العمل وعدد النشطاء اقتصاديًا".

ودعا الوزير، إلى "البحث عن كيفية قراءة الرقم والنسبة لا تقرأ بشكل مطلق"، مشددًا على "ضرورة تقليل الفوارق بين ميزات العمل الحكومي وميزات القطاع الخاص".

ولفت إلى "عدم وجود عدالة في عائدات ورواتب القطاع الحكومي وهذه مثلبة على نظام الرواتب في العراق"، موضحًا أن "الموظفين ذاتهم يعلمون في الوزارات بالدرجة والمؤهلات نفسها إلا أن راتب ودخل أحدهما هو ضعف أو أكثر من ضعف الموظف الآخر".

وأكد أن "المجلس الاقتصادي ناقش هذا الأمر، إلا أنه يحتاج إلى قرار سياسي ربما لحكومة مستقرة في ظل ظروف اجتماعية مستقرة"، مضيفًا: "لا توجد في نظام الرواتب العراقية مساواة وعدالة، وهذا أيضًا يؤشر خللًا في نظام الرواتب".

وأشار إلى أن "بعض الرواتب في القطاع الخاص هي أعلى بكثير من الدخل الحكومي إذا ما قورنت بالإمكانيات والمؤهلات، لكن الثقافة الاجتماعية السائدة وعدم فهم قانون الضمان الاجتماعي يدفع الناس بما فيهم العاملون في القطاع الخاص إلى البحث عن وظيفة حكومية".

ونوه بأن "الجهاز المركزي للإحصاء أجرى دراسة عبر شعب إحصائية في المحافظة والأقضية عن خط الفقر للموظف، والتي أظهرت أن الموظفين في الدرجة الخامسة نزولًا هم تحت خط الفقر"، مشيراً إلى "التوسع بالعينة، إذ تم إدخال مديريات التخطيط في المحافظات ومركز الوزارة وكانت النتائج مشابهة".

وبين، أن "الشاب خريج بكالوريوس يتعين بالدرجة السابعة لكن أغلب العاملين في القطاع الخاص  بالدرجة نفسها بمؤهلات أقل يكون راتبهم أعلى"، مشيرًا إلى أن "دخل العامل في القطاع الحكومي ليس عاليًا، إلا إن البحث عن الضمان وراء الإقبال على القطاع الحكومي".