12-مايو-2022
الكهرباء

قال إن تعرفة الكهرباء قليلة جدًا قياسًا بكلف الإنتاج (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلن وزير الكهرباء عادل كريم، يوم الخميس 12 أيار/مايو، دخول محطات وخطوط جديدة، كاشفًا عن قرب تقديم مشروع لرئاسة الوزراء لتنظيم الجباية إلكترونيًا.

وقال الوزير للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "الربط مع الأردن مستمر بالعمل وتمت الإحالة، أما مع تركيا فهناك وفد حاليًا لعقد الاتفاق النهائي ومع دول الخليج المفاوضات مستمرة ونتوقع أن نصل لاتفاق خلال أسابيع وقطعنا شوطًا في هذا الجانب".

وفيما يتعلق بالخطوط التي دخلت الخدمة قريبًا، قال الوزير، إن "خطوطًا جديدة دخلت في محافظة البصرة ومحافظات الفرات الأوسط وديالى وصلاح الدين وغرب الأنبار والموصل وهي مجموعة كبيرة من الخطوط والمحطات الثانوية ونتأمل أن تكون سنة خير على العراقيين".

وعن مشروع الجباية الإلكترونية أوضح أن "المشروع تمت دراسته من قبل الوزارة ودوائرها الفنية وسيقدم إلى مجلس الوزراء لغرض إقراره"، مشيرًا إلى أن "هناك مليون وحدة متجاوزة لا يدفعون الجباية والقانون لا يسمح بمنحهم وصل اشتراك".

وأكد أن "تعرفة الكهرباء قليلة جدًا قياسًا بكلف الإنتاج وفي السنة الماضية وصلنا لأرقام جيدة ونتوقع أن يشهد هذا العام أرقامًا قياسية". 

وحول الاجتماع الأخير مع وزير النفط بمقر الوزارة وأبرز ما تم الاتفاق عليه، بيّن أن "الاجتماع بحث ملف الخطة الوقودية إذ أن الكهرباء تحتاج للوقودين السائل والغازي في فصل الصيف وتم توجيه كوادر النفط لتأمين الكميات المطلوبة ومساعدتنا قدر الإمكان في الصيف".

وكان الوزير قد أكد في اليوم السابق أن "ساعات التجهيز هذا الصيف ستكون أفضل مقارنة بسابقه وقد نصل إلى إنتاج 25 ألف ميغا واط"، مبينًا أن "العراق ينتج حالياً أكثر من 21 ألف ميغاواط يومياً وتعتمد 7-8 آلاف منها على الغاز الإيراني".