11-يوليو-2022
الكهرباء في العراق

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن وزير الكهرباء عادل كريم، تسديد ديون الغاز المتأخرة إلى إيران، مشيرًا إلى أنّ مستوى تجهيز الطاقة في هذا العام سيكون أفضل من السابق.

وقال كريم في تصريح، إنّ "هذا الصيف سيكون أفضل من الصيف الماضي في تزويد الطاقة الكهربائية"، مشيرًا إلى تسجيل "زيادة في الطلب على الطاقة مقارنة بالعام الماضي بنسبة 20 – 25%".

وأضاف كريم، "وصلنا في العام الماضي إلى معدل إنتاج 21 ألف ميغاواط، والآن إلى نحو 22 ألف ميغاواط، ومن المؤمل أن نصل إلى 23 ألف ميغاواط كمعدل توليد للطاقة خلال هذا العام"، مبينًا أنّ "هناك زيادة بنحو 3 آلاف إلى 4 آلاف ميغاواط خلال هذا الصيف".

وأشار، إلى أنّ "مستوى تجهيز الغاز الإيراني يفترض يكون أفضل بعد الاتفاق مع وزير الطاقة الإيراني"، لافتًا إلى أنّ "العراق دفع مليار و649 مليون دولار إلى الجانب الإيراني كمستحقات للغاز".

وتابع، أنّ "الوزارة دفعت الديون عبر قرض في المرحلة الأولى من مصرف التجارة، وفي المرحلة الثانية وفق مبالغ في قانون الدعم الطارئ"، مؤكدًا أنّ "جميع الديون السابقة دفعت لإيران، والآن يتم الدفع شهريًا".

وأوضح الوزير، أنّ "الجانب الإيراني يزود العراق حاليًا بـ 240 مليون متر مكعب قياسي من الغاز يوميًا، في حين تبلغ الحاجة 250 مقمق يوميًا"، مبينًا أنّ الوزارة بحاجة إلى "دعم مالي للوصول إلى معدل إنتاج 35 ألف ميغاواط"، فيما أشار إلى أنّ "المبالغ التي خصصت للكهرباء في قانون الدعم الطارئ ذهب إلى تسديد الديون السابقة".