31-مايو-2023
الغاز

افتتاح معمل غاز في الرميلة (فيسبوك)

قال وزير النفط حيان عبد الغني، يوم الأربعاء 31 أيار/مايو 2023، إنه افتتح مشروعًا ينتج ألفي طن من غاز الطبخ.

افتتاح مرحلة أولى من معمل تسييل الغاز بطاقة 200 مقمقم في الرميلة

وأعلن عبد الغني افتاح المرحلة الأولى من مشروع معمل تسييل الغاز السائل الطبيعي في حقل الرميلة [البصرة] بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم"، على أن تفتح نهاية 2023 المرحلة الثانية وصولًا إلى 400 مقمق يوميًا كطاقة استثمارية للغاز.

الغاز في العراقالغاز في العراق

 

جاء ذلك في بيان لوزارة النفط اطلع عليه "ألترا عراق"، نقل كلمة للوزير قال فيها إن افتتاح المشروع "خطوة مهمة لتحقيقِ أهدافِ الحكومةِ والوزارةِ  بتقليصِ عملياتِ حرق الغاز، واستثمار هذه الطاقة المهدورة".

وسيؤدي تحويل الغاز إلى طاقةِ نظيفةِ إلى "رفد محطاتِ توليدِ الطاقةِ الكهربائية من الغاز الجاف بمعدل 320 مليون قدم مكعب قياسي باليوم"، وذلك "سيساعد" وفق الوزير في "توليدِ (1900) ميغا واط من الطاقة الكهربائية ترفد الشبكةَ الوطنيةْ، فضلًا عن إنتاجِ كميةِ (2150) طن من الغازِ السائلِ (غاز الطبخ) باليوم"، فضلًا عن إنتاج 5900 برميل يوميًا من المكثفاتِ التي تستخدمُ في انتاجِ الوَقودِ وبعض الموادِ الكيماوية والأغراض الأخرى".

وقال الوزير إن المشروع يأتي أيضًا ضمن خطط "إيقافِ إطلاقِ كمية 10 ملايين طن من غاز ثاني أوكسيدِ الكاربون سنويًا من هذا المشروع إلى الفضاءِ الخارجي، ومنع كمية تقارب 30 مليون طن سنويًا من غاز ثاني أوكسيد الكاربون عن مجملِ نشاطِ شركةِ غاز البصرة".

وكانت شركة غاز البصرة باشرت ببناء المعمل في 2019، وفق بيان الوزارة، حتى اكتمل منتصف 2023، شاملًا إنشاء المعمل والوحدة الأولى والثانية ووحدات الخدمات وخطوط الأنابيب التي تربط المعمل بالمنشآت الأخرى.

معلومات عن المشروع:

  •  استثمار  الغاز المصاحب بطاقة 200 مقمق في المرحلة الأولى
  •  ترتفع  طاقة المشروع إلى معدل 400 مقمق باليوم بعد إضافة كمية 200 مقمق من المرحلة الثانية نهاية العام 2023
  • المشروع يجهّز شبكة توليد الكهرباء الوطنية بمعدل 320 مقمق من الغاز الجاف لتساهم في توليدِ (1900) ميغا واط
  • إنتاجِ 2150 طن من غاز الطبخ يوميًا
  • إنتاج كمية 5900 برميل يوميًا من المكثفات
  • الماهمة في إيقاف إطلاق 10 ملايين طن من غاز ثاني أوكسيدِ الكاربون سنويًا إلى الفضاءِ الخارجي 
  • توفير فرص عمل