18-نوفمبر-2022
نفط العراق

خلال الأشهر المقبلة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن وزير النفط حيان عبدالغني، عن زيادة مرتقبة في إنتاج المنتجات النفطية خلال الأشهر المقبلة. 

الإنتاج الحالي لمصفى الدورة يبلغ 140 ألف برميل باليوم

وقال إعلام الوزارة في بيان، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، خلال زيارته لشركة مصافي الوسط، قال إن تطوير قطاع التصفية وزيادة الإنتاج من أهداف البرنامج الحكومي". 

وأضاف أنّ "قطاع التصفية يقع من ضمن أولويات عملنا وخططنا المستقبلية ،ويحضى بإهتمام ودعم رئيس مجلس الوزراء".  

ولفت البيان إلى أنّ "الوزير بحث مع إدارة الشركة خطط رفع الطاقة التكريرية لشركة مصافي الوسط إلى (500 الف برميل) باليوم عام 2026".  

وأشار البيان إلى أنّ الوزير أفصح عن أن "الإنتاج الحالي لمصفى الدورة الذي يبلغ (140 ألف) برميل باليوم"، مؤكدًا "سعي وزارة النفط إلى تطوير المصافي الحالية، وزيادة الإنتاج منها، وتقليل استيراد المنتجات النفطية".  

وبين أنّ "فترة الأشهر القليلة القادمة ستشهد زيادة في إنتاج المنتجات النفطية"، موجهًا "إدارة الشركة بالإسراع بوضع دراسة أضافة وحدات جديدة لمصافي السماوة، الديوانية، النجف، تهدف إلى تحقيق زيادة بالإنتاج وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظات المعنية". 

وأكد على "العمل وفق متطلبات السلامة المهنية والحفاظ على المعايير البيئية والصحة العامة"، مشيدًا بـ"جهود العاملين في قطاع التصفية وحرصهم على بذل المزيد من العطاء رغم التحديات الصحية والاقتصادية والسياسية والظروف الصعبة التي شهدها العراق خلال الفترة الماضية".  

وتابع البيان أنّ مدير عام شركة مصافي الوسط عائد جابر، قال إن "هذه الزيارة تعبر عن الاهتمام الذي يحظى به قطاع التصفية في عمل ومنهاج نائب رئيس الوزراء وزير النفط والحكومة"، مؤكدًا على "التزام شركته بخطط الوزارة في تطوير وزيادة الإنتاج وبما يحقق أهداف وخطط الوزارة". 

وتجدر الاشارة إلى أنّ شركة مصافي الوسط تضم (مصفى الدورة ، مصفى كربلاء، مصفى النجف، مصفى السماوة، مصفى الديوانية).