27-أكتوبر-2022
فيصل الياسري

في العاصمة الأردنية عمان (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

توفي المخرج العراقي فيصل الياسري صباح اليوم الخميس في العاصمة الأردنية عمّان.  

وقالت الممثلة هند كامل في تدوينة تابعها "ألترا عراق"، "انتقل إلى رحمة الله زوجي (أبو ديار) فيصل الياسري صباح اليوم في (عمّان) وحوله من أحب ورعى وربى أولاده".  

وأضافت "وسننقل جثمانه إلى بغداد مصحوبًا بمحبتنا راجين من الله أن يتغمده بواسع رحمته. وكان وجههه مضيئًا وجميلًا حتى آخر أيامه".  

وتابعت، "وسأعُلن لاحقًا عن تفاصيل العزاء عندما نصل إلى بغداد. إلى رحمة أكبر فيصل".

وبحسب سيرته، فقد ولد المخرج والفنان فيصل الياسري في العام 1933، وعمل في الصحافة في العام 1948، وأصدر مجموعة قصصية بعنوان "في الطريق"، كما أصدر رواية "كانت عذراء" في العام 1952.

وقبل أن يتوجه للسينما، حصل على امتياز في فن الإخراج والإعداد التلفزيونيين من فيينا، وعمل في العام 1958 مخرجًا في تلفزيون بغداد كما عمل للفترة من 1959-1962 مخرجًا في تلفزيون ألمانيا الديمقراطية.

وفي أواخر العام 1965، عمل في التلفزيون السوري حتى عمله في فيلم (الرأس) في العراق عام 1976. كما أخرج عددًا من الأفلام التسجيلية، وحوالي عشرة أفلام روائية منها أفلام: (الرأس 1976) و(النهر 1977) و(القناص 1979) و(بابل حبيبتي) وغيرها. ومن أعماله التلفزيونية التي أخرجها: (دنانير من ذهب) و(اللغة العربية) و(المرايا) و(الدفتر الأزرق) وبرنامج الملف الذي لخص آثار العمليات العسكرية على البنية التحتية والخدمات على المواطنين العراقيين في حرب عاصفة الصحراء.

وساهم الياسري في تأسيس تلفزيون بغداد الثقافي وكان مديره بين عامي 1994 و1995، كما كان يمتلك فضائية الديار العراقية.

 

دلالات: