05-فبراير-2019

معتقلون في سجن بمحافظة البصرة (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

توفي معتقل في سجن لوزارة الداخلية العراقية في ظروف غامضة، في محافظة البصرة، فيما أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان نتائج التحقيق في الحادثة.

قالت مفوضية حقوق الإنسان إن المعتقل انتحر شنقًا وفق شهود عيان حققت معهم

اقرأ/ي أيضًا: كيف سيطر الوقف الشيعي على سامراء؟.. القصة الحقيقية لأول مرة

توفّي الموقوف (ر.م.ه) في مركز احتجاز تابع لخلية الصقور الاستخبارية، بحسب المفوضية، مبيَنًة أن شهود عيان قالوا لفريق شكلته لـ"تقصي الحقائق عن صحة المعلومات وشكاوى انتهاكات حقوق الإنسان الواردة"، إن "الموقوف انتحر شنقًا داخل الموقف الخاص به".

وأشارت المفوضية في بيان لها، إلى أن فريقها التقى بالقائمين على الموقف وتحقق من أسباب الوفاة، متعهدة بـ "تضمين ما ورد من إفادات وشهادات الشهود في تقرير مفصل يرفع إلى الجهات العليا فيها".

ملف الانتهاكات في السجون العراقية، عاد إلى الواجهة مجددًا، مؤخرًا، حين كشفت النائبة في البرلمان هيفاء الأمين، عن ظروف سيئة يعيشها آلاف المعتقلين في "سجن التاجي"، فيما تقَر المفوضية العليا لحقوق الإنسان، بوجود انتهاكات متنوعة داخل السجون لكن يتم إخفاؤها في الغالب، ولا يبلغ عنها خوفًا لملاحقة أو عدم الثقة بتدابير الحكومة.

فيما رأت الأمين، أن "حلول ذلك الملف واضحة"، منها إعادة النظر في "العزل الطائفي" للسجناء بشكل تدريجي، وبمساعدة من متخصصين في العمل، بعيدًا عن الأديان والسياسة، مؤكدةً ضرورة السرعة في الإجراءات القانونية لكن ليس على حساب البراءة للمتهم.

تحتجز السلطات العراقية نحو 28 ألف شخص حتى العام الماضي وفق تقارير صحافية 

اقرأ/ي أيضًا: "مطلوب سكرتيرة".. فخ الشركات الوهمية للإيقاع بالفتيات في بغداد

وتحتجز السلطات العراقية، وفق مصدر حكومي صرح لـ "اسوشيتد برس"، مشترطًا عدم ذكر اسمه، 27 ألفا و849 سجينًا حتى أواخر كانون الثاني/يناير 2018، من بينهم ما لا يقل عن 19 ألف شخص بتهم تتعلق بالإنتماء لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، أو تهم لها صلة بالإرهاب، حُكم على أكثر من 3 آلاف متهم منهم بالإعدام.

الوكالة حددت أن 8861 من السجناء المدرجين في جدول البيانات أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب منذ مطلع عام 2013، حيث من المرجح أن تكون الاعتقالات مرتبطة بجماعة تنظيم داعش.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدفأة "تلتهم" أربعة أطفال نازحين في كركوك

قصة داعش.. "تمدد" سريع وانحسار مُكلف و"بقاءٌ" محتمل